جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

صعوبات الحصول على منحة بحثية لطالبات الدراسات العليا بكلية التربية وعلاقتها ببعض المتغيرات


- 2024/04/07

د. سارة بنت هليل دخيل الله المطيري
أستاذ الأصول الإسلامية للتربية المساعد، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية
المجلد: 15| العدد: 4 | الصفحات: 162-180 | ديسمبر 2023 | https://doi.org/10.54940/ep46796369 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/03/18 | تاريخ القبول:2022/08/15

الملخص

هدفت الدراسة لرفع وعي الباحثات بمجالات الدعم والتمويل البحثي التي تقدمها جامعة أم القرى ممثلة في عمادة البحث العلمي من خلال رصد الصعوبات التي تواجه طالبات الدراسات العليا بكلية التربية للحصول على منحة بحثية في ثلاث محاور؛ الأول متعلق بالطالبة ذاتها، والثاني متعلق بعمادة البحث العلمي، والثالث متعلق بالإجراءات الإدارية. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم المنهج الوصفي، وطبقت الدراسة استبانة على عينة عشوائية بلغت (156) طالبة من كلية التربية، ومتغيرات: (التخصص والمرحلة الدراسية والمستوى الدراسي)، وأسفرت النتائج عن اتفاق الطالبات على وجود صعوبات تتعلق بالطالبات ذاتهن تحول دون الحصول على المنح البحثية بمتوسط بلغ (2.63)، واتفاق الطالبات على وجود صعوبات تتعلق بدور عمادة البحث العلمي بمتوسط بلغ (2.47) واتفاق الطالبات على وجود صعوبات تتعلق بالإجراءات الإدارية بمتوسط بلغ (2.41)، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددًا من الحلول لتجاوز تلك الصعوبات.

الكلمات المفتاحية

الإنفاق البحثي، دعم البحوث، تمويل البحث العلمي، البحوث التربوية المدعومة، البحوث الممولة.

كيفية الاستشهاد

المطيري، س. (2023). صعوبات الحصول على منحة بحثية لطالبات الدراسات العليا بكلية التربية وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15(4) ص.162-180. https://doi.org/10.54940/ep46796369

رخصة

 

جار التحميل