الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المشرفين التربويين في استخدام المنصات التعليمية لتطوير مجتمعات التعلم المهنية، وذلك من خلال التعرف على الواقع والمجالات والتحديات في تطوير مجتمعات التعلم المهنية باستخدام المنصات التعليمية. ولتحقيق ذلك استُخدم المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (603) فرداً بإدارة التعليم في منطقة عسير، وطبقت الدراسة في العام الدراسي 1444ه. وتوصَّلت الدراسة إلى أن واقع استخدام المشرفين التربويين للمنصات التعليمية لتطوير مجتمعات التعلم المهنية جاء بدرجة استخدام عالية، بمتوسط حسابي (2.42)، أما مجالات تطوير مجتمعات التعلم المهنية باستخدام المنصات التعليمية فجاءت بدرجة موافقة عالية، بمتوسط حسابي (2.55)، وأظهرت الدراسة أن التحديات التي تواجه تطوير مجتمعات التعلم المهنية باستخدام المنصات التعليمية جاءت بدرجة موافقة عالية، بمتوسط حسابي (2.44)، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائياً في محوري (واقع الاستخدام، ومجالات التطوير) والدرجة الكلية تعزى لمتغير النوع، وذلك لصالح الإناث، وكشفت الدراسة أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائياً في جميع المحاور والدرجة الكلية تعزى لمتغير العمل الحالي، وذلك لصالح المعلمين، وكشفت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائياً في محوري (واقع الاستخدام، ومجالات التطوير) والدرجة الكلية تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح أصحاب الخبرة (5-10 سنوات). وأوصت الدراسة بضرورة تقديم معالجات آنية لمواجهة التحديات التي تواجه مجالات تطوير مجتمعات التعلم المهنية باستخدام المنصات التعليمية، وتصميم معايير ومؤشرات للأداء في المنصات التعليمية في ضوء التوجه نحو مجتمعات التعلم المهنية.
الكلمات المفتاحية
المنصات التعليمية، مجتمعات التعلم المهنية.
كيفية الاستشهاد
عسيري، م.، وكيلاني، ه. (2023). دور المشرفين التربويين في استخدام المنصات التعليمية لتطوير مجتمعات التعلم المهنية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15(4) ص.108-121. https://doi.org/10.54940/ep13063802