جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الذاكرة التنظيمية مدخل لتحقيق التميز المؤسسي في الجامعات السعودية في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية. (تصور مقترح)


- 2023/10/11

وجدان عبيد سعيد القرشي

أستاذ مساعد، قسم القيادة والسياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الحدود الشمالية بعرعر المملكة العربية السعودية، المملكة العربية السعودية
المجلد: 15| العدد: 3 | الصفحات 19-49 | سبتمبر 2023 | https://doi.org/10.54940/ep26340794 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/03/18 | تاريخ القبول:2022/08/15

الملخص

هدفت الدّراسة إلى بناء تصوّر مقترح للتعرّف على الذاكرة التنظيمية كمدخل لتحقيق التميز المؤسسي في الجامعات السعودية في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية. من خلال الكشف عن أبعاد الذاكرة التنظيمية في الجامعات السعودية (‏‏‏‏ بُعد المستوى ، بُعد المحتوى، بُعد أشكال، بُعد التوجيه، بُعد تشكيل) وتحديد درجة تحقيق  التميز المؤسسي في الجامعات السعودية  بأبعادها (القيادة ، العمليات، الموارد البشرية والمالية، المعرفة) ، والكشف عن إسهام أبعاد الذاكرة التنظيمية في تحقيق  التميز المؤسسي ولتحقيق أهداف الدراسة أتبعت المنهج المسحي الوصفي التحليلي حيث تكوّنت العينة من (303‏‏‏‏) قائداً، تم بناء استبانة تكوّنت من محورين : الأول يقيس درجة أبعاد الذاكرة التنظيمية  وبلغ عدد فقراتها (24) فقرة والمحور الثاني يقيس أبعاد  التميز المؤسسي وبلغ عدد فقراتها(20) فقرة وتم استخدام التحليل الاحصائي (spss) للتأكد من صدق أداة الدّراسة وثباتها بالتطبيق على العينة الاستطلاعية . وتوصلت الدّراسة الى أن ممارسة أبعاد الذاكرة التنظيمية ‏‏‏‏ في الدرجة الكلية (متوسطة) وبمتوسط حسابي بلغ (3.00)، وظهرت جميع الأبعاد بدرجة ممارسة متوسطة ، وجاء  بُعد المستوى للذاكرة التنظيمية بالرتبة الاولى وبمتوسط حسابي (3,25)  ثم بُعد الاشكال بالرتبة الثانية وبمتوسط حسابي بلغ (3,19) ثم  بُعد المحتوى  (2,97) ثم  بُعد توجيه  (2,81) ثم " بُعد التشكيل بالرتبة الأخيرة  بمتوسط حسابي ب  لغ (2,78) ، كما تبين تحقق التميز المؤسسي بدرجة متوسطة (2.95) وجاء بعد التميز بإدارة المعرفة بدرجة عالية (3.52) ثم العمليات(2.95) والموارد البشرية والمالية(2,85) والقيادة بالرتبة الأخيرة وبدرجة متوسطة(2,83) كما تبين أن أبعاد الذاكرة التنظيمية تساهم التعليم الجامعي  بنسبة 94% في تحقيق التميز المؤسسي كانت اعلاها لبُعد أشكال الذاكرة التنظيمية تساهم بنسبة (33%) وتشكيل الذاكرة التنظيمية (29%) والتوجيه (11%) .  وأوصت الدراسة بتطبيق التصور المقترح وتدريب القيادات على أساليب بناء الذاكرة التنظيمية لتحقيق التميز المؤسسي.

الكلمات المفتاحية

الذاكرة التنظيمية، التميز المؤسسي، الجامعات السعودية، خبرة الولايات المتحدة الامريكية.

كيفية الاستشهاد

القرشي، و. (2023).الذاكرة التنظيمية مدخل لتحقيق التميز المؤسسي في الجامعات السعودية  في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية. (تصور مقترح)، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15 (3) ص.19-49 https://doi.org/10.54940/ep26340794

رخصة

 

جار التحميل