جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

تقييم تجربة التعليم عن بعد (منصة روضتي) في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال و أولياء الأمور


- 2023/09/05

ماجد بن علي الشريدة1

أستاذ المناهج وتقنيات التعليم المشارك،قسم العلوم التربوية، كلية التربية بوادي الدواسر،جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز،الرياض، المملكة العربية السعودية1
المجلد: 15| العدد: 2 | الصفحات 104-123 | يونيو 2023 | https://doi.org/10.54940/ep82777564 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/07/22 | تاريخ القبول:2022/11/10

الملخص

سعت هذه الدراسة إلى تقييم تجربة التعليم عن بُعد (منصة روضتي)أثناء جائحة كورونا من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال وأولياء الأمور، إضافة إلى رصد أبرز المزايا والتحديات. وجرى استخدم منهج البحث المختلط (كمي وكيفي) استبانة و مقابلة للإجابة عن أسئلة الدراسة, وكانت عينة الدراسة في الاستبانة (65) معلمة رياض أطفال و( 280)  ولي أمر  وفي المقابلة (3) معلمات رياض أطفال و (7) من أولياء الأمور. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، من أهمها: أن معلمات رياض الأطفال وأولياء الأمور أبدوا موافقة بدرجة متوسطة على نجاح تجربة التعليم عن بُعد عن طريق منصة (روضتي)، وتبين أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين آراء معلمات رياض الأطفال وأولياء الأمور تتعلَّق بتقييم تجربة التعليم عن بُعد لصالح معلمات رياض الأطفال. وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابة معلمات رياض الأطفال تعزى إلى عدد الأطفال في الصف، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابة أولياء أمور الأطفال تتعلق بتقييم مستوى تجربة التعليم عن بُعد تعزى إلى متغير الجنس والمستوى التعليمي لأولياء الأمور. واختتمت الدراسة بعرض أبرز مزايا التعليم عن بُعد، ومنها: أنه شجَّع الأطفال على استخدام التقنيات الحديثة، وعلى التعلم الذاتي. أما أبرز التحديات التي واجهتها معلمات رياض الأطفال وأولياء الأمور أثناء التعليم عن بُعد فهي: تدني مستوى استيعاب الطفل، وأن التقييم عن طريق المنصة لا يحدد المستوى الحقيقي للطفل، فضلاً عن صعوبة الوصول إلى المحتوى الرقمي في منصة (روضتي)، وأن الوقت غير مناسب للأسرة. وقدمت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية

التعليم عن بُعد، منصة روضتي، كورونا، المعلمات، أولياء الأمور.

كيفية الاستشهاد

الشريدة، م. (2023). تقييم تجربة التعليم عن بعد (منصة روضتي) في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال و أولياء الأمور، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15 (2) ص.104-123 https://doi.org/10.54940/ep82777564

رخصة

 

جار التحميل