جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

فعالية برنامج إرشادي لتنمية التفكير الإيجابي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في تحسين مستوى الدافعية للإنجاز الأكاديمي


- 2023/09/05

عبدالله بن علي الربيعان1، لمى بنت فهد القرزعي2

أستاذ التربية الخاصة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية1
ماجستير التربية الخاصة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية2
المجلد: 15| العدد: 2 | الصفحات 1-25 | يونيو 2023 | https://doi.org/10.54940/ep35804267 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/03/18 | تاريخ القبول:2022/08/15

الملخص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي لتنمية التفكير الإيجابي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في تحسين مستوى الدافعية للإنجاز الأكاديمي، واستمرار أثر البرنامج الإرشادي لدى المجموعة التجريبية بعد فترة أسبوعين من الانتهاء من التطبيق. وتكونت عينة الدراسة من (16) تلميذة من تلميذات الصف السادس بالمرحلة الابتدائية، تم تقسيمهم لمجموعتين (المجموعة التجريبية ن=8، والمجموعة الضابطة ن=8). واستخدم الباحثان عدد من الأدوات تمثلت في البرنامج الإرشادي لتنمية التفكير الإيجابي لدى تلميذات صعوبات التعلم ومقياس التفكير الإيجابي، ومقياس الدافعية للإنجاز. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي لتنمية التفكير الإيجابي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في تحسين مستوى الدافعية للإنجاز الأكاديمي. كما أسفرت عن استمرار أثر البرنامج الإرشادي لدى المجموعة التجريبية عقب الانتهاء من الدراسة بفترة زمنية. وتوصلت الدراسة إلى أهمية تطبيق وتعميم البرنامج الإرشادي في مدارس صعوبات التعلم، وأن تتضمن البرامج التربوية وبرامج الإرشاد الأسري للأطفال من ذوي صعوبات التعلم على تنمية التفكير الإيجابي.

الكلمات المفتاحية

التفكير الإيجابي، التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، دافعية الإنجاز الأكاديمي.

كيفية الاستشهاد

الربيعان، ع. والقرضاعي، ل. (2023). فعالية برنامج إرشادي لتنمية التفكير الإيجابي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في تحسين مستوى الدافعية للإنجاز الأكاديمي، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15 (2) ص.1-25 https://doi.org/10.54940/ep35804267

رخصة

 

جار التحميل