جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -14، العدد-4: ديسمبر 2022 / مقالة-11


- 2023/02/15

نظام إدارة التعلم وأثرة في تحسين مستوى تحصيل مادة الرياضيات لدى طلبة المرحلة المتوسطة

 

عبد الرحمن سعود الرشيد

قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة المك سعود، المملكة العربية السعودية
المجلد: 14| العدد: 4 | الصفحات 204-214 | ديسمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ep65336589 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/06/04 | تاريخ القبول:2022/08/30

الملخص

ساهمت التقنيات الحديثة مثل الإنترنت إلى جانب التطبيقات البرمجية في تحسين مستوى حياتنا المعاصرة، ومكنت الكثير من القطاعات ومنها التعليمية من تبني هذه التطبيقات لتحقيق التميز في تقديم خدماتها للمستفيدين. الدراسة الحالية سعت للكشف عن أثر استخدام نظام إدارة التعلم في تحسين مستوى تعلم طلبة المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات. وللوصول إلى نتائج أكثر تأكيداً، تكونت عينة الدراسة من طلاب صفين مختلفين من المرحلة المتوسطة: مرحلة الأول متوسط وشملت على 46 طالبة تراوحت أعمارهن بين 11 و13 سنة بمتوسط عمري 12.09، وانحراف معياري 0.51 وزعن على مجموعتين تجريبية وضابطة، ومرحلة الثالث متوسط وشملت على 50 طالبا تراوحت أعمارهم بين 13 و15 سنة بمتوسط عمري 14.11، وانحراف معياري 0.37 موزعين على مجموعتين تجريبية وأخرى ضابطة. وللتحقق من أثر نظام إدارة التعلم في العملية التعليمية تم تطبيق منصة إلكترونية تعليمية شاملة مغلقة المصدر (بوابة المستقبل) تحتوي على عدد من الوظائف التقنية الخاصة بجميع أطراف العملية التعليمية للحصول على عملية تعليمية الكترونية مكتملة الأركان. تشكلت المنصة من مجموعة من الأدوات التقنية لجميع المستفيدين والتي تعزز من التعلم وتحسن من كفاءته. بإجراء العملية التعليمية في مسارين متوازيين (تقليدي– بوابة المستقبل) خلال عام دراسي كامل جاءت نتائج الدراسة لتعزز استخدام نظام إدارة التعلم في أوساط مؤسسات التعليم الأساسي في تدريس مادة الرياضيات حيث كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية لصالح المجموعتين التجريبيتين في ارتفاع معدلات تحصيل مادة الرياضيات لديهم مقارنه بمثلائهم في المجموعتين الضابطتين.     

الكلمات المفتاحية

التعلم الإلكتروني، نظام إدارة التعلم، التحصيل الدراسي، مادة الرياضيات.

كيفية الاستشهاد

الرشيد، عبدالرحمن سعود (2022 نظام إدارة التعلم وأثرة في تحسين مستوى تحصيل مادة الرياضيات لدى طلبة المرحلة المتوسطة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (4)  ص.204-214 https://doi.org/10.54940/ep65336589

رخصة

 

جار التحميل