محمد فؤاد أبوعودة1، أسماء حميد أبوموسى2، نفين أيمن حلس3
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك الجامعة الاسلامية بغزة – فلسطين1
باحثة في المناهج ووطرك تدريس التكنولوجيا الجامعة الاسلامية بغزة – فلسطين2
باحثة في المناهج وطرق تدريس الرياضيات الجامعة الإسلامية بغزة – فلسطين3
المجلد: 14| العدد: 4 | الصفحات 146-160 | ديسمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ep50131049 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/05/15 | تاريخ القبول:2022/10/10
الملخص
هدف البحث لتقديم تصور مقترح لمواجهة التحديات التي واجهت التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا (Covid-19)، اتبع الباحثون المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف البحث، حيث تم إعداد مقياس لتحديات التعليم الإلكتروني كأداة للبحث، حيث تكون المقياس من (24) مؤشراً موزعة على خمسة محاور، وتم تطبيق أداة البحث على عينة عشوائية بلغت (50) معلماً ومعلمة، وأظهرت نتائج البحث أن التحديات التي واجهت التعليم الإلكتروني جاءت بدرجة متوسطة، وأوصى البحث بضرورة تطوير وتدريب الطلبة والمعلمين على الاستخدام الإبداعي لمنصات تعليمية موحدة في العملية التعليمية الإلكترونية، وعقد ورش عمل لأولياء الأمور والطلبة لتوعيتهم بأهمية التعلم الإلكتروني.
الكلمات المفتاحية
تصور مقترح، تحديات التعليم الإلكتروني، جائحة كورونا.
كيفية الاستشهاد
أبوعودة، محمد فؤاد؛ أبوموسى، أسماء حميد؛ حلس، نفين أيمن (2022). تصور مقترح لمواجهة تحديات التعليم الإلكتروني "جائحة كورونا (Covid-19) نموذجاً"، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (4) ص.146-160 https://doi.org/10.54940/ep50131049