جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -14، العدد-4: ديسمبر 2022 / مقالة-3


- 2023/02/15

مدى توافر الحاجات الإرشادية الأكاديمية والمهنية لدى طالبات الجامعة وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لديهن

 

أفنان بنت فهد دايل
أستاذ علم النفس الإرشادي المساعد جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المجلد: 14| العدد: 4 | الصفحات 54-71 | ديسمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ep94686975 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/01/20 | تاريخ القبول:2022/10/19

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى توافر الحاجات الإرشادية الأكاديمية والمهنية لدى طالبات الجامعة، كما يهدف البحث إلى التعرف على توافر الحاجات الإرشادية الأكاديمية والمهنية وعلاقتها بالتوجه نحو المستقبل لدى طالبات الجامعة، وكذلك التعرف على الفروق بين طالبات السنة الأولى والسنوات الدراسية الأخرى من الجامعة في التوجه نحو المستقبل، وتكونت عينة الدراسة من (226) طالبة من إحدى الجامعات الحكومية بمدينة الرياض، تراوحت أعمارهن ما بين (18-22)، واستخدمت الباحثة مقياس توافر الحاجات الإرشادية الأكاديمية والمهنية للرويلي (2010)، ومقياس التوجه نحو المستقبل للكيال وأبو السعود (2020)، واظهرت النتائج أن طالبات الجامعة تتمتع بمستوى مرتفع من توافر الحاجات الإرشادية الأكاديمية والمهنية، كما اظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين توافر الحاجات الإرشادية الأكاديمية والمهنية والتوجه نحو المستقبل لدى طالبات الجامعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات السنة الدراسية الأولى والسنوات الدراسية الأخرى من الجامعة في التوجه نحو المستقبل، وخلص البحث إلى عدة توصيات.

الكلمات المفتاحية

توافر الحاجات الإرشادية الأكاديمية والمهنية، التوجه نحو المستقبل، طالبات الجامعة.

كيفية الاستشهاد

دايل، أفنان بنت فهد (2022). مدى توافر الحاجات الإرشادية الأكاديمية والمهنية لدى طالبات الجامعة وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لديهن ، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (4) ص.54-71 https://doi.org/10.54940/ep94686975

رخصة

 

جار التحميل