جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -13، العدد- 2: يونيو 2021 / البحث-6


- 2022/04/25

العوامل المؤثرة في مستوى رضا طلاب جامعة الملك سعود عن التعليم عن بعد

أميرة الخواجه1؛ إلهام السعدون2؛ ابتسام الشمري3؛ وليد النمي4

1أستاذ تقنيات التعليم المساعد، كلية التربية جامعة الملك سعود، [email protected]

 أستاذ طرق تدريس الحاسب المشارك، كلية التربية جامعة الملك سعود

3ماجستير تقنيات التعليم، كلية التربية جامعة الملك سعود

4أستاذ علوم الحاسب المشارك، كلية المجتمع بالرياض جامعة الملك سعود

 

المجلد: 13| العدد: 2 | الصفحات: 107-127 | يونيو 2021 | https://doi.org/10.54940/ep53184800 | عرض البحث (PDF)

قدم للنشر: 25 فبراير 2021 م | قبل للنشر: 10 أغسطس 2021 م

 

الملخص:

هدفت الدراسةُ الحالية إلى الكشف عن أثر عددٍ من المتغيرات في تفسير التبايُن الحاصل في رضا طلاب جامعة الملك سعود عن تجربتهم في التعليم عن بعد، وهذه المتغيرات والتي تُشكّل أبعاد التعليم عن بعد هي ملاءمة المحتوى التعليمي، وأداء عضو هيئة التدريس، وفعالية الفصول الافتراضية، وسهولة التعامل مع نظام إدارة التعلم. وقد شارك في الدراسة 234 طالبًا وطالبة من كليات مختلفة درسوا بنمط التعليم عن بعد، وأشارت نتائجُ تحليل التباين المتعدد إلى أن العوامل المؤثرة في مستوى رضا الطلاب هي ملاءمة المحتوى التعليمي، وفعالية الفصول الافتراضية حيث يمكن تفسير 72% من التباين في مستويات رضا الطلاب من خلال هذَينِ المتغيرَينِ، شملت الدراسة على توصيات وعلى مقترحات أخرى لتحسين تجربة التعليم عن بعد.

الكلمات المفتاحية:

التعليم الإلكتروني، الفصول الافتراضية، التعليم عن بعد.

:للاستشهاد من البحث

الخواجه، أميرة؛ السعدون، إلهام؛ الشمري، ابتسام؛ النمي، وليد (2021). العوامل المؤثرة في مستوى رضا طلاب جامعة الملك سعود عن التعليم عن بعد ، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (2)

جار التحميل