د. نبيلة بنت طاهر علي التونسي1؛ أ. حنان بنت حامد محمد الذبياني2
1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد بكلية التربية، جامعة طيبة [email protected]
2 ماجستير مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، وزارة التعليم، إدارة التعليم بمحافظة ينبع [email protected]
المجلد: 13| العدد: 2 | الصفحات: 197-221 | يونيو 2021 | https://doi.org/10.54940/ep16444403 | عرض البحث (PDF)
قدم للنشر: 18 أغسطس 2020 م | قبل للنشر: 6 يونيو 2021 م
الملخص:
هدفت الدراسة التجريبية إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية توليد الأفكار "سكامبر" في تنمية مهارات الاتصال الإقناعي الشفهية والكتابية لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمحافظة ينبع. وتكونت عينتها من 40 طالبة تم تقسيمهن بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. وأعدت الباحثتان دليلا إرشاديا لتدريس وحدة التواصل بكتاب القراءة والتواصل اللغوي المقرر للمرحلة. وتم استخدام أداتين لقياس مهارات الاتصال الإقناعي: أولهما الاختبار الأدائي لمهارات التحدث، ويضم (19) مهارة، والثاني الاختبار التحريري لمهارات الكتابة الإقناعية، ويشمل (15) مهارة. ولاختبار فرضيات الدراسة استخدم تحليل التباين متعدد المتغيرات أحادي الاتجاه (منوفا)، وأظهرت النتائج فروقا ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية في مهارات التواصل الإقناعي تعزى لاستخدام استراتيجية توليد الأفكار. وأوصت الدراسة بتضمين مقررات اللغة العربية في التعليم العام مواقف وأنشطة عملية تسمح بتنمية مهارات الاتصال والإقناع، وبضرورة تدريب معلمات اللغة العربية قبل الخدمة وفي أثناءها على استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة، ومنها استراتيجية سكامبر. واقترحت دراسات مستقبلية لتبين أثر التدريس باستخدام استراتيجية توليد الأفكار في تنمية نواتج تعلم مختلفة في اللغة العربية وغيرها من المواد الدراسية.
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية سكامبر، توليد الأفكار، مهارات التواصل الإقناعي، طالبات المرحلة الثانوية
:للاستشهاد من البحث
التونسي، نبيلة طاهر علي؛ الذبياني، حنان حامد محمد (2021). فاعلية إستراتيجية توليد الأفكار (سكامبر) في تنمية مهارات التواصل الإقناعي لدى طالبات المرحلة الثانوية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (2)