د.عبد الرحمن بن عبد العزيز السدحان1
1 كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء - جامعة شقراء، [email protected]
المجلد: 13| العدد: 2 | الصفحات: 1-21 | يونيو 2021 | https://doi.org/10.54940/ep64108460 | عرض البحث (PDF)
قدم للنشر: 5 مايو 2021 م | قبل للنشر: 10 أغسطس 2021 م
الملخص:
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي عن بُعد، في تنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء. واتبع البحث المنهج البحث التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة، وتمثلت عينة البحث من (30) عضو من أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء، ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد برنامج تدريبي عن بُعد لتنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle لدى أعضاء هيئة التدريس، وتم تصميم (اختبار تحصيلي موضوعي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة للجانب المهاري الأدائي)، حيث تم تطبيقهما قبلياً وبعدياً. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي؛ مما يؤكد فاعلية البرنامج التدريبي عن بُعد في تنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle . وعلى ضوء النتائج التي توصل لها البحث قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات
الكلمات المفتاحية:
برنامج تدريبي – نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle – التدريب عن بُعد.
:للاستشهاد من البحث
السدحان، عبد الرحمن عبد العزيز (2021). فاعلية برنامج تدريبي عن بُعد في تنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (2).