د. محمد محمد عبد التواب عقبة1
1أستاذ التخطيط والإدارة التربوية المساعد - السنة التحضيرية - الجامعة الإسلامية ، [email protected]
المجلد: 14| العدد: 1 | الصفحات: 171-187 | مارس 2022 | https://doi.org/10.54940/ep80278272 | عرض البحث (PDF)
قدم للنشر: 1 سبتمبر 2021 م | قبل للنشر: 18 يناير 2022 م
الملخص:
هدفت البحث إلى التوصل لتصور مقترح لتفعيل آليات التعليم لريادة الأعمال بالسنة التحضيرية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء خبرات بعض الدول مثل ألمانيا،فرنسا، أمريكا،ماليزيا، سنغافورة ودراسة لواقع ريادة الأعمال بالمملكة العربية السعودية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن، ومن خلال عرض تلك التجارب لبعض الجامعات في تلك الدول اتضح أن هناك جامعات تقدم برامج ريادية اختيارية وبعضها إجبارية للطلاب بالإضافة لتشجيع العمل الابتكاري وتنظيم المعارض التي تسهم في تعزيز العمل الريادي، بالإضافة إلى إنشاء مراكز ريادية وحاضنات أعمال تساعد الطالب والخريج على العمل الريادي، وإمكانية الاستفادة منها والاسترشاد بها في تقديم التصور المقترح.
الكلمات المفتاحية:
(ريادة الأعمال-سنغافورة-أمريكا-ألمانيا-ماليزيا-ألمانيا-السنة التحضيرية).
للاستشهاد من البحث:
عقبة، محمد محمد عبد التواب (2022) تصور مقترح لتفعيل آليات التعليم لريادة الأعمال بالسنة التحضيرية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة على ضوء الخبرات الأجنبية ورؤية 2030 (دراسة مقارنة)، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (1).