حنان محمد قاضي الحازمي1
1أستاذ أصول التربية الإسلامية المشارك - جامعة أُمِّ القُرى، [email protected]
المجلد: 14| العدد: 1 | الصفحات: 150-170 | مارس 2022 | https://doi.org/10.54940/ep84687970 | عرض البحث (PDF)
قدم للنشر: 15 أكتوبر2021 م | قبل للنشر: 26 ديسمبر2021 م
الملخص:
هدفت الدراسة الكشف عن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لكفايات التعليم عن بعد من وجهة نظر طلبة جامعة أم القرى في ضوء تداعيات فيروس كورنا المستجد كوفيد 19، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وطبقت الدراسة استبانة لجمع البيانات، وتمثلت عينة الدراسة في (247) طالباً وطالبة بجامعة أم القرى تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم توزيعهم وفق متغيرات (الجنس، التخصص، المستوى الدراسي)، وأسفرت النتائج عن أن درجة امتلاك أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى للكفايات المتطلبة للتعليم عن بعد جاءت بدرجة مرتفعة، وأن درجة تطبيقهم للتعليم عن بعد من خلال ممارساتهم التدريسية ومن خلال الأنشطة الطلابية جاءت بدرجة مرتفعة من وجهة نظر عينة الدراسة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للتعليم عن بعد بجامعة أم القرى تعزى للمتغيرات الديموغرافية (الجنس، التخصص، المستوى الدراسي).
الكلمات المفتاحية:
الممارسة التقنية – الممارسة التدريسية التعليم عن بعد – التداعيات والتحديات التعليمية - فيروس كورنا المستجد.
للاستشهاد من البحث:
الحازمي، حنان محمد قاضي (2022) درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لكفايات التعليم عن بعد من وجهة نظر طلبة جامعة أم القرى في ضوء تداعيات فيروس كورنا المستجد كوفيد 19، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (1).