د. إبراهيم عبدالله محمد سليم1
1أستاذ مشارك المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية (جغرافيا) -كلية العلوم والآداب بمحافظة الرس - جامعة القصيم، [email protected]
المجلد: 13| العدد: 3 | الصفحات: 296-318 | سبتمبر 2021 | https://doi.org/10.54940/ep51875054 | عرض البحث (PDF)
قدم للنشر: 23 يوليو 2020 | قبل للنشر: 3 اكتوبر 2021
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات الاتصال لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. ولتحقيق ذلك، استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، وتم إعداد دليل المعلم (لوحدة المناخ والنبات الطبيعي) وفقاً لاستراتيجيات التعليم المتمايز، وإعداد مقياس مهارات الاتصال. وتكونت عينة الدراسة من (60) تلميذًا (تجريبية 30، وضابطة 30) من مدارس إدارة شرق كفرالشيخ التعليمية للعام الدراسي (2018 / 2019 م) الفصل الدراسي الثاني. وتم تطبيق مقياس مهارات الاتصال على المجموعتين قبلياً، ثم درست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجيات التعليم المتمايز، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة في التدريس، وطُبق مقياس مهارات الاتصال بعديًا، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس مهارات الاتصال في مقرر الدراسات الاجتماعية بعد التدريس فكانت قيمة "ت" (37,29) لصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية:
التعليم المتمايز، مهارات الاتصال، الدراسات الاجتماعية.
للاستشهاد من البحث:
سليم، إبراهيم عبدالله محمد (2021). فاعلية استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات الاتصال لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (3).