جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -13، العدد- 3: سبتمبر 2021 / البحث-9


- 2022/03/30

أثر توظيف إستراتيجية "التفكير - المزاوجة – المشاركة" وإستراتيجية العصف الذهني في تنمية الذكاء الشخصي –الاجتماعي لدى طلاب المرحلة المتوسطة: دراسة مقارنة

د. ناصر الدين إبراهيم احمد أبو حماد 1

1 أستاذ علم النفس المشارك -كلية التربية - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز- [email protected]

المجلد: 13| العدد: 3 | الصفحات: 273-295 | سبتمبر 2021 | https://doi.org/10.54940/ep80378302 | عرض البحث (PDF)

قدم للنشر: 5  نوفمبر2017 م | قبل للنشر: 19 فبراير 2018 م

 

الملخص:

 هدفت الدراسة إلى المقارنة بصورة تجريبية بين إستراتيجية "التفكير - المزاوجة – المشاركة" وإستراتيجية العصف الذهني في تنمية الذكاء الشخصي- الاجتماعي، وتمت المقارنة بين المجموعات الثلاث: المجموعة التجريبية الأولى التي تلقى الطلاب فيها التعلم باستخدام إستراتيجية: "التفكير – المزاوجة – المشاركة"، والمجموعة التجريبية الثانية التي تلقى الطلاب فيها التعلم باستخدام إستراتيجية العصف الذهني، والمجموعة الضابطة التي تلقى الطلاب فيها التعلم باستخدام إستراتيجيات التدريس التقليدية. وقد تم جمع البيانات من خلال اختبار قبلي في الذكاء الشخصي - الاجتماعي، واختبار بعدي. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية الأولى والثانية" ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الذكاء الشخصي- الاجتماعي، ولصالح المجموعات التجريبية الأولى والثانية".

الكلمات المفتاحية:

إستراتيجية "التفكير - المزاوجة – المشاركة"، إستراتيجية العصف الذهني، الذكاء الشخصي- الاجتماعي.

للاستشهاد من البحث:

أبو حماد، ناصر الدين إبراهيم احمد (2021). أثر توظيف إستراتيجية "التفكير - المزاوجة – المشاركة" وإستراتيجية العصف الذهني في تنمية الذكاء الشخصي –الاجتماعي لدى طلاب المرحلة المتوسطة: دراسة مقارنة ، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (3) 

جار التحميل