جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -13، العدد- 3: سبتمبر 2021 / البحث-2


- 2022/03/29

واقع استخدام معلمات الحاسب الآلي لمجتمعات التعلم عبر تطبيق التليجرام في دعم نموهن المهني في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية  

د. أشواق بنت عبدالله السحيم1

1أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس- جامعة الملك سعود، [email protected]

 

المجلد: 13| العدد: 3 | الصفحات: 35-61 | سبتمبر 2021 | https://doi.org/10.54940/ep49307819 | عرض البحث (PDF)

قدم للنشر: 5 مايو2021 م | قبل للنشر: 3 أكتوبر 2021 م

 

الملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع استخدام معلمات الحاسب الآلي لمجتمعات التعلم عبر تطبيق التليجرام في دعم نموهن المهني، حيث أجريت على عينة من ٢٥٨ معلمة بمدينة الرياض. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، كما تم استخدام استبانة الكترونية كأداة لجمع البيانات. وقد كشفت نتائج الدراسة أن واقع استخدام معلمات الحاسب الآلي لمجتمعات التعلم عبر التليجرام في دعم نموهن المهني جاء بدرجة مرتفعة، حيث يأتي مجال المعرفة المهنية بالمرتبة الأولى، يليه مجال الممارسة المهنية، ثم يأتي مجال القيم والمسؤوليات المهنية كأقل الأبعاد من حيث استخدام معلمات الحاسب الآلي لمجتمعات التعلم عبر التليجرام في تنميتها. كما خلصت النتائج إلى أن التحديات التي تواجه معلمات الحاسب الآلي اثناء استخدامهن للتليجرام كأداة لنموهم المهني جاءت بدرجة منخفضة. وأشارت النتائج إلى وجــود فــروق دالــة إحصائيًــا بــين اســتجابات المشــاركات حول الدرجة الكلية لواقع استخدام مجتمعات التعلم عبر التليجرام في مجال (المعرفة المهنية – الممارسة المهنية – القيم والمسؤوليات المهنية) تبعــا لمؤهلهــن العلمــي وسنوات الخبرة في التدريس.

الكلمات المفتاحية:

النمو المهني- وسائل التواصل الاجتماعي- مجتمعات التعلم المهني- التليجرام – معلمات الحاسب

:للاستشهاد من البحث

السحيم، أشواق عبدالله (2021). واقع استخدام معلمات الحاسب الآلي لمجتمعات التعلم عبر تطبيق التليجرام في دعم نموهن المهني في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (3)   

جار التحميل