جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -13، العدد- 4: ديسمبر 2021 / البحث-5


- 2022/03/27

مدى تضمن محتوى منهاج رياضيات المرحلة الأساسية الدنيا (1 – 4) في فلسطين لمعايير دراسة التوجهات الدولية (TIMSS)

د. علي محمد نصار1

1 أستاذ تدريس الرياضيات المساعد كلية التربية جامعة الازهر – غزة،  [email protected]

 

المجلد: 13| العدد: 4 | الصفحات: 116-141| ديسمبر 2021 | https://doi.org/10.54940/ep32975810 | عرض البحث (PDF)

قدم للنشر: 9 يونيو 2021 م | قبل للنشر: 1 ديسمبر 2021 م

 

الملخص:

يهدف البحث لمعرفة مدى تضمن محتوى منهاج الرياضيات الفلسطيني للمرحلة الأساسية الدنيا (1-4) للعام الدراسي 2019/2020 لمعايير دراسة الاتجاهات الدولية (TIMSS)، استخدم الباحث المنهاج الوصفي التحليلي (أسلوب تحليل المحتوى)، حيث تم الحصول على قائمة بمعايير (2015 TIMSS,) الواجب توافرها في المحتوى، ولها بعدين: بعد المحتوى الرياضي ويشمل ثلاث مجالات (الأعداد، والأشكال الهندسية والقياس، وعرض البيانات) تتألف من (27) معياراً. وبعد العمليات المعرفية ويشتمل ثلاث مجالات (المعرفة، التطبيق، والاستدلال) تتألف من (16) معياراً. ثم قام الباحث بتحليل محتوى منهاج الرياضيات (الكتب الجديدة) للصفوف الأربع الأساسية بأجزائها (الأول والثاني) الطبعة الأولى 2016، وفق المعايير المحددة وذلك للتحقق من مدى تضمنها لتلك المعايير، وأظهرت النتائج: 1- معايير مجال الأعداد في بعد المحتوى قد حقق أعلى التكرارات بنسبة 64.4%، يليه مجال الأشكال الهندسية والقياس بنسبة 22.9%، يليه عرض البيانات بنسبة 12.7%. 2 – اما بعد العمليات المعرفية فإن مجال المعرفة قد حقق أعلى التكرارات وبنسبة 59.2%، ومجال التطبيق وبنسبة 30.2%، والاستدلال وبنسبة 10.6%.

الكلمات المفتاحية:

تحليل المحتوى، الرياضيات، المعايير، محتوى المنهاج، المرحلة الأساسية الدنيا، TIMSS.

:للاستشهاد من البحث

نصار، علي محمد (2021). مدى تضمن محتوى منهاج رياضيات المرحلة الأساسية الدنيا (1 – 4) في فلسطين لمعايير دراسة التوجهات الدولية (TIMSS)، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (4).

جار التحميل