جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -13، العدد- 4: ديسمبر 2021 / البحث-2


- 2022/03/29

متطلبات التنمية المهنية اللازمة للمعلمين وقت الأزمات في ضوء الاتجاهات المعاصرة "جائحة كورونا أنموذجًا"

د. محمد طاهر محمد خواجي1، د. سعداء محمد عثمان العمري2

1دكتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم-إدارة تعليم صبيا -محافظة صبيا،  [email protected]

2دكتوراه مناهج وطرق تدريس عامة-إدارة تعليم النماص محافظة النماص، [email protected]

 

المجلد: 13| العدد: 4 | الصفحات: 21-51 | https://doi.org/10.54940/ep71262078 | عرض البحث (PDF)

قدم للنشر: 18 مايو 2021 م | قبل للنشر: 3 اكتوبر 2021 م 

 

الملخص:

استهدفت الدراسة تحديد متطلبات التنمية المهنية للمعلمين وقت الأزمات في ضوء الاتجاهات المعاصرة؛ حيث حُدِّدت تلك المتطلبات في صورة استبانة تكونت من (4) مجالات رئيسة اشتملت على (40) متطلبًا فرعيًّا، وقد بلغ عدد العينة (617) معلمًا ومعلمة اختيروا بطريقة عشوائية طبقية من مجتمع الدراسة. وقد تبيَّن من نتائج التحليل الإحصائي لاستجابات عينة الدراسة، أن لجميع المجالات الرئيسة أهمية مرتفعة؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي لإدارة المعرفة الرقمية (25.36)، وبلغ لمجال الاتصال والمشاركة (25.23)، ولمجال الإبداع والابتكار (24.48)، ولمجال الحياة المهنية (24.46)، وللمتطلبات ككل (99.4)، كما أوضحت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05=α)بين استجابات المعلمين والمعلمات تُعزى لعامل الجنس حول أهمية تلك المتطلبات، في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05=α) تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة أقل من (10) سنوات. وقد أوصت الدراسة بضرورة تحديث وتطوير متطلبات التنمية المهنية للمعلمين باستمرار في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة.

الكلمات المفتاحية:

متطلبات التنمية المهنية للمعلم، جائحة «كورونا»، الاتجاهات المعاصرة في التنمية المهنية للمعلم.

:للاستشهاد من البحث

خواجي، محمد طاهر؛ العمري، سعداء محمد (2021). متطلبات التنمية المهنية اللازمة للمعلمين وقت الأزمات في ضوء الاتجاهات المعاصرة"جائحة كورونا أنموذجًا"، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (3)

جار التحميل