د. زهير عبد الحميد النواجحة1
1عضو هيئة تدريسية غير متفرغ بجامعة القدس المفتوحة، [email protected]
المجلد: 13| العدد: 4 | الصفحات: 142-162| ديسمبر 2021 | https://doi.org/10.54940/ep48146568 | عرض البحث (PDF)
قدم للنشر: 19 يونيو 2021 م | قبل للنشر: 1 ديسمبر 2021 م
الملخص:
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى ضغوط فيروس كورونا والصمود الأكاديمي، والتحقق من العلاقة الارتباطية بينهما، والكشف عن الفروق في ضغوط فيروس كورونا والصمود الأكاديمي، وفقاً لمتغير الجنس، وتكونت عينة الدراسة من (198) طالب وطالبة من طلبة جامعة القدس المفتوحة، وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدم الباحث أداتين للدراسة: مقياس ضغوط فيروس كورونا من إعداد (2021) Nguyen & Le ، ومقياس الصمود الأكاديمي من إعداد (2016) Cassidy، وأظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى متوسط لضغوط فيروس كورونا، ووجود مستوى مرتقع لبُعد المثابرة، والتأمل والتكيف لطلب المساعدة ، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة سلبية بين ضغوط فيروس كورونا، وبُعد كل من المثابرة، والتأمل والتكيف لطلب المساعدة، في حين بيّنت النتائج وجود علاقة إيجابية بين ضغوط فيروس كورونا وبُعد التأثيرات السلبية والاستجابة الانفعالية، وتوصلت النتائج إلى عدم وجود فروق في ضغوط فيروس كورونا ، وبُعدي المثابرة، والتأثيرات السلبية والاستجابة الانفعالية وفقًا لمتغير الجنس، بينما كانت الفروق دالة في بُعد التأمل والتكيف لطلب المساعدة لصالح الذكور.
الكلمات المفتاحية:
ضغوط، فيروس كورونا، الصمود الأكاديمي، طلبة الجامعة
:للاستشهاد من البحث
النواجحة، زهير عبد الحميد (2021). ضغوط فيروس كورونا وعلاقتها بالصمود الأكاديمي لدى طلبة الجامعة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (4)