جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -13، العدد- 4: ديسمبر 2021 / البحث-8


- 2022/03/27

درجة توافر مهارات المواطنة الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة القصيم من وجهة نظرهم وعلاقتها ببعض المتغيرات

د. نجلاء محمد الحضيف1

1أستاذ مساعد في أصول التربية ـ كلية التربية ـ جامعة القصيم، [email protected]

 

المجلد: 13| العدد: 4 | الصفحات: 189-219 | ديسمبر 2021 | https://doi.org/10.54940/ep35720497 | عرض البحث (PDF)

قدم للنشر: 13 مارس 2021 م | قبل للنشر: 26 ديسمبر 2021 م

 

الملخص:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة توافر مهارات المواطنة الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة القصيم وعلاقتها بمتغيرات جنس الطالب والقسم والبرنامج ، وذلك باستخدام المنهج الوصفي المسحي ، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد أداة استبانة مكونة من (45) عبارة موزعة على (9) محاور من محاور المواطنة الرقمية وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة بلغت (542) طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا بكلية التربية ، وتوصلت الدراسة إلى أن طلبة الدراسات العليا يمتلكون مهارات المواطنة الرقمية بشكل كبير جداً حيث حقق محور (اللياقة الرقمية) النسبة الأعلى بينما حقق محور (الثقافة الرقمية) أدنى نسبة حيث بلغت نسبته (3.83).كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً في محور (الاتصالات الرقمية) لمتغير الجنس وكانت الفروق لصالح الإناث، وعلى ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية:

مهارات - المواطنة الرقمية – الدراسات العليا - جامعة القصيم

:للاستشهاد من البحث

الحضيف، نجلاء محمد (2021). درجة توافر مهارات المواطنة الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة القصيم من وجهة نظرهم وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (4)

جار التحميل