جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

التجهيزات والمعامل


- 2016/04/26

يتمتع طلاب قسم العمارة الإسلامية بكافة الإمكانات التقنية والفنية اللازمة لممارسة كافة الأنشطة والتدريبات اللازمة لإتمام كافة متطلبات البرنامج الأكاديمي من مكتبة ومعرض ومعامل وورش مهنية، إضافة إلي قاعات للدراسة وصالات للرسم، كما يقوم بالتدريس نخبة من الأساتذة المتخصصين، والأجزاء التالية تعرض جوانب من تلك الإمكانات:

أولاً: الحيزات الفراغية بالقسم:

يتوفر بالقسم ( 8 ) صالات للرسم، تحتضن تلك الصالات معظم أنشطة مقررات التصميم المعماري والمقررات المساندة له، وتستوعب تلك الصالات حوالي (320 ) طالباً، وفي ظل الإقبال الكبير على الدراسة بالقسم يتم تشغيل تلك الصالات على فترتين يومياً للوفاء باحتياجات العملية التعليمية، والاستفادة القصوى من هذه الفراغات.

كما يضم القسم مدرجاً دراسياً، سعة (100) طالب، يستخدم في تدريس متطلبات القسم والكلية والجامعة من المواد النظرية.

كما تشتمل فراغات القسم على عدد من الفراغات المجهزة والمخصصة للمعامل.

ثانياً: الإمكانات التقنية بالقسم:

يضم  قسم العمارة  الإسلامية عدداً كبيراً من المعامل اللازمة لتدريس وتدريب الطلاب في كافة التخصصات اللازمة لإتمام العملية التعليمية لهم، ذات علاقة بالمقررات الدراسية، وتشمل هذه الفراغات:

1.     وحدة المصادر والمعلومات:

يتضمن القسم وحدة خاصة بأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا والمتاحة أيضاً لطلاب الدراسات الجامعية، تحوي بين جنباتها عدداً من الدوريات المتخصصة، وأبحاث أعضاء هيئة التدريس، وما يقوم به الطلاب من أبحاث ودراسات، بالإضافة إلى بعض الكتب المهداة لهذه الوحدة.

2.     وحدة الوسائل البصرية ودعم العملية التعليمية:

وتحتوي الوحدة على عدد من أجهزة الحاسب الشخصي، وعدد من أجهزة الحاسب المحمول، وعدد من أدوات العرض لكافة الوسائط المعروفة (أجهزة فيديو – أجهزة عرض من الحاسب – أجهزة عرض من الشرائح البلاستيكية – أجهزة عرض من الشرائح المصورة – أجهزة عرض من الكتاب مباشرة) إضافة إلى عدد من ماكينات التصوير الملون والمسح الضوئي الملون بأبعاد كبيرة.

3.    المعرض:

خصص القسم فراغاً كمعرض دائم لمشروعات الطلاب وأعمالهم، يتم تحديثه كل فصل دراسي، للاستفادة منه في توعيه وإرشاد الطلاب، واستقبال الزوار، وطلاب المرحلة الثانوية للتعريف بالقسم ومخرجاته.

4.    الورش المهنية:

لاشك أن تطوير الموارد المحلية وأساليب الإنشاء والمهن المتصلة بالبناء تشكل جزءاً لا يتجزأ من الأنشطة البنائية المحلية، فلا يمكن دراسة المحتوى المهني لأي من مجالات البيئة العمرانية بمعزل عن تلك الأبعاد المتصلة بصناعة البناء، لذلك يضم القسم ورشة ليقوم الطلاب بتنفيذ بعض أعمال هذه الحرف.

 أ - ورشة النجارة:

حيث يتعلم الطالب كيفية التعامل مع الخشب كمادة مهمة في البناء، ولاسيما وأن الخشب قد استخدم في الماضي في جوانب عديدة منها الهيكل الإنشائي للمبنى، وذلك في صناعة كثير من العناصر المعمارية كالرواشين والأبواب والنوافذ والأثاث الداخلي، كما وأن التصميم الداخلي يستخدم مواد عديدة منها الخشب في تصميم الأثاث المناسب، وكذلك لتحسين أداء الفراغ الداخلي.

 ب-   ورشة البناء:

ومن ضمن الورش المهنية أيضاً ورشة البناء، حيث يتعلم الطالب طرق البناء المتعدد،ة وكيفية استخدام الطوب والبلوك لعمل الحوائط الداخلية والخارجية، وكذلك طرق العزل الحراري المتعددة المتبعة في عملية البناء.

 جـ - ورشة المعادن:

أما ورشة المعادن فهي تساعد على تنمية المهارة الحرفية لدى الطالب، فيتعلم منها إمكانية استخدام الألمونيوم والحديد في تشكيل عناصر معمارية ملائمة للبيئة المحلية كالأبواب والشبابيك، وهناك أيضاً معمل السيراميك؛ والذي يهدف إلى تعريف الطالب بطرق تشكيل السيراميك كمادة مهمة في عملية التشطيب.

5.  معامل علوم البناء:

إن الجانب التقني في التدريس يلزمه التدعيم من خلال المعامل، ولذا كان لزاماً توفير مجموعة من المعامل التي تخدم التجارب المتصلة بالجوانب التقنية المختلفة، حيث يستطيع الطالب أن يمارس في ظروف معملية كلاً من التأثيرات الحسية وخواص المواد، وتشتمل مجموعة المعامل على:

    أ- معمل البيئة:

ويشمل المعمل العديد من الأجهزة والمعدات الخاصة بدراسة السلوك الحراري ودرجة الرطوبة داخل المباني وخارجها، ولأهمية الأبحاث المتعلقة بالبيئة كونها متصلة مباشرة براحة الإنسان في المكان الذي يعيش فيه، فقد تم تجهيز معمل البيئة بأجهزة عديدة تهتم بما يلي:

  • قياس درجات الحرارة والرطوبة بصورة مستمرة على فترات طويلة خلال اليوم والشهر والسنة.
  • قياس قوة الإشعاع الشمسي ودرجات سقوط الأشعة على مواقع مختلفة من الأرض.
  • نمذجة القبة السماوية لإعطاء الطالب فكرة عن عملية سقوط الأشعة وتكوين الظل والظلال.
  • قياس سرعة الهواء واتجاهه وعلاقته بالسلوك الحراري.
  • قياس سرعة الهواء وسلوكه بين المباني في البيئة العمرانية وذلك عن طريق (wind tunnel) (نفق الرياح)، والتعرف على عملية ضغط الرياح على أجزاء مختلفة من المباني؛ والتي قد تهدد الهيكل الإنشائي للمباني.
  • قياس درجة التوصيل الحراري لمواد البناء المختلفة، مع وجود أجهزة النمذجة ومحاكاة الانتقال الحراري في ظروف بيئية مختلفة.
  • قياس التدفق الحراري داخل المبنى وخارجه عن طريق الأنظمة الخاصة بالتحليل الحراري للمباني.

ب- معمل الضوء:

يحتوي معمل الضوء على العديد من الأجهزة التي تمكن الطالب من التعرف على ظاهرة الضوء وخصائصها وسلوكها في الظروف البيئية المختلفة. وكذلك التعرف على مفهوم الإضاءة والاستضاءة، وكيفية استخدام عنصر الضوء في التصميم لتحسين الأداء الفراغي في الداخل والخارج، ويهدف المعمل إلى:

  • قياس شدة  الإضاءة  في أماكن مختلفة بداخل المبنى وخارجه.
  • تعرف الطالب على خصائص الإضاءة الطبيعية والإضاءة الصناعية في الأوساط المختلفة.
  • التعرف على تطوير معايير خاصة بالبيئة المحلية بالنسبة للإضاءة، ومنها على سبيل المثال تطوير معيار (معامل الإضاءة الطبيعية).
  • التعرف على نوعية وكمية الإضاءة اللازمة للفراغات المختلفة حسب نوعية الاستخدام.

جـ - معمل الصوت:

يهتم معمل الصوت بتعريف الطالب بخصائص الصوت الفيزيائية في الظروف البيئية المختلفة، ولأهمية دراسـة الصوت داخل المباني خاصة في الفراغات التي يكون فيها اجتماعات ومحادثات ومحاضرات، فقد تم إنشاء معمل الصوت بهدف:

  • تعليم الطالب على قياس الصوت على مسافات مختلفة من المصدر.
  • التعرف على السلوك الفيزيائي للصوت في الأواسط المختلفة.
  • دراسة ظاهرة انعكاس وامتصاص الصوت، والتعرف على خصائص المواد الماصة والعاكسة للصوت.
  • تدريب الطالب لعمل خارطة صوتية للفراغات المختلفة على مدار اليوم.
  • محاكاة مشاكل الضوضاء في البيئة كالمناطق القريبة من المطارات والمصانع والخطوط السريعة وإيجاد الحلول لها.
  • التعرف على مشاكل الاهتزازات داخل المبنى، وأثرها على الهيكل الإنشائي وكيفية إيجاد حلول لها.

6.    معمل المنشآت:

لاشك أن مقررات المنشآت النظرية التي يقوم الطالب بدراستها غير كافية لاستيعاب الطالب للكثير من المفردات والمفاهيم الإنشائية التي يدرسها، ومن أهداف معمل المنشآت أيضاً تعرف الطالب على المشاكل الإنشائية، وكيفية انتقال القوى في الهيكل الإنشائي عن كثب، ويهدف معمل المنشآت إلى:

  • التعرف على كيفية انتقال القوى في الهياكل الإنشائية المختلفة.

  • حساب مقدار القوى واتجاهها على مسطحات مختلفة.
  • تعريف الطالب على مفهوم الكمرات البسيطة، الكمرات المستمرة، البلاطات باتجاه واحد، البلاطات باتجاهين، فواصل التمدد.
  • تعريف الطالب على أنواع المنشآت الحديدية، كالجمالونات (Trusses) والهياكل الفراغية (Space Truss)، وكيفية حساب القوى عليها.
  • تعريف الطــالب بكيفية قياس كمية الضــغـط، الشـد، العــزوم على أجــزاء مختلفـة من الهيكل الإنشائي.

7.    معمل التصوير الضوئي:

يوفر معمل التصوير الضوئي تجهيزاته المختلفة من كمرات تصوير ضوئية ورقمية وبمختلف المقاسات من العدسات، إضافة إلى معمل التحميض الفرصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب ومنسوبي الكلية في استخدام هذه التجهيزات في تصوير وإنتاج الصور الفوتوغرافية والشرائح؛ والتي تمثل أهمية كبرى في حياة المهندس المعماري لما لها من دور في إبراز العمل المعماري في مراحل التصميم المختلفة، وكحقيقة في الواقع الذي تنفذ فيه المشروعات المختلفة.

8.    ورشة المجسمات:

لإبراز العمل المعماري أو التخطيطي لابد من عرض ذلك في شكل مجسمات تعكس التصميم المقترح قبل تطبيقه في الطبيعة، لذلك تخدم ورشة المجسمات القسم في عمل المجسمات الخاصة بالمشروعات التي تقدم من قبل القسم وطلابه، وبما تحويه من آلات للقطع والقص والتشكيل لإكمال تنفيذ المجسمات اللازمة لعرض المشروعات المختلفة.

9.    معمل الحاسب الآلي :

يوفر معمل الحاسب الآلي الفرصة للطلاب تعلم المهارات والفنون المختلفة في استخدام هذه التقنية في إعداد مشروعات التصميم المعماري والتخطيط العمراني المختلفة من خلال تعلم البرامج الخاصة في الرسم المعماري بالحاسب الآلي، وأساليب الإظهار المتنوعة، وذلك بتعلم برامج PhotoShop , 3D , AutoCAD  وغيرها من البرامج المخصصة. 

 

 
 
جار التحميل