جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مركز فاران للتأهيل والاستشفاء


- 2018/02/07

رسم معلوماتي لمركز فاران

نشأة المركز في سطور

ابتدأت فكرة مركز فاران كمبادرة تقوم على انشاء وتشغيل مركز للتأهيل والاستشفاء يكون اللبنة الأولى في مشروع طموح لبناء وتطوير مدينة متكاملة للتأهيل الطبي العام، وخاصة لذوى الإعاقات الحركية بخصائص إسلامية على أرض مكة المكرمة المباركة بجوار بيت الله الحرام كمبادرة استثمارية عالمية، وبمفهوم جديد مبتكر يستفيد من المكانة العظيمة لمكة المكرمة في قلوب المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، وما لها من أثر بالغ الإيجابية على الحالة النفسية والروحية للمرضى وذويهم والتي ستساعدهم وترفع من معنوياتهم لاجتياز البرنامج العلاجي التأهيلي بنجاح وقوة.
يتطلع المركز الى تقديم مفهوم عالمي جديد لعملية التأهيل الطبي تجمع بين العلم متمثلاً في استخدام واتباع أحدث الوسائل والمفاهيم العلاجية التأهيلية، والجانب الديني والإيماني متمثلا في هذا الموقع المتفرد لهذا المركز بقربه من بيت الله الحرام والمشاعر المقدسة بمكة المكرمة.

وسيوفر المركز مصادر مالية لزيادة الدخل القومي عملاً برؤيه المملكة 2030 من خلال اجتذاب ملايين المسلمين حول العالم  لتلقى العلاج في  جو من الروحانيات والأجواء الإيمانية والنفسية المرتفعة مما سينعكس إيجاباً على فاعلية ومخرجات العملية التأهيلية العلاجية. وسيتيح هذا المشروع من خلال تقديم الخدمات التأهيلية المتكاملة الفرصة إلى المرضى السعوديين والمقيمين إلى تغيير مسارهم في العلاج التأهيلي من العلاج في خارج البلاد إلى العلاج الداخلي مما سيؤدى إلى تقليل معدلات الانفاق الخارجي، وإعاده هذه الأموال المهدرة إلى الداخل لتدعيم الاقتصاد الوطني.
يتم تجهيز المركز بأحدث التقنيات والوسائل العلاجية والتأهيلية تحت إشراف نخبة من العلماء والمعالجين المحليين والدوليين ليكون من أهم وأكبر مراكز التأهيل بالجامعات السعودية والإقليمية والعالمية والذى سيقدم خدمات علاجية  ومجتمعية مميزة بمواصفات عالمية وبأسعار تنافسية، بالإضافة إلى سعي المركز إلى التميز البحثي والمعرفي.

الرؤية 

أن يكون مركز فاران للتأهيل والاستشفاء الواجهة الأولى إسلامياً وعربياً وإقليمياً في التأهيل والاستشفاء.

الرسالة 

تقديم خدمات التأهيل والاستشفاء بمفهوم تقني عصري احترافي بأيدٍ سعودية. 

الأهداف الاستراتيجية

  • إيجاد مصادر دخل بديله وخفض معدلات الصرف الخارجي في العلاج والذي سيساهم في تحقيق النمو الاقتصادي للملكة لتتوافق مع رؤية المملكة 2030.
  • استثمار إمكانات الجامعة المعرفية والعلمية والتقنية من المعامل والأجهزة والكوادر البشرية في مشاريع ربحيه تعمل على تحقيق ربح مالي إضافي للجامعة لرفع بعض العبء عن ميزانيه الدولة.
  • توفير الخدمات التأهيلية المتميزة والمتنوعة لكافة المواطنين والمقيمين وزوار بيت الله الحرام والتي ستناسب جميع المستويات.
  • تحويل مفهوم عمليه التأهيل الطبي من مفهوم المعاناة إلى الاستمتاع بكافة الخدمات العلاجية التأهيلية في إطار من المتعة والترفيه لتتوافق مع رؤية المملكة 2030.
  • توفير وتوطين أحدث التقنيات العالمية في مجال التأهيل الطبي لتكون متاحه لجميع مواطني المملكة.
  • تحقيق نمو وطفرة في البحث العلمي للجامعة من خلال الشراكات مع كبرى الشركات والمؤسسات العلمية العالمية في مجال التأهيل الطبي.
  • إتاحة العديد من فرص العمل للشباب من الجنسين كأحد الحلول لمعالجة البطالة ليتوافق مع سياسة توطين الوظائف الحكومية.
  • تقديم الخدمات التأهيلية المتميزة لكافة منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وإداريين وعمال وطلاب.
  •  تدريب الطلاب وطلاب الامتياز وشباب الخريجين من الجنسين على أحدث الوسائل والطرق والتقنيات العلاجية في مجال التأهيل الطبي لرفع مستواهم العلمي والعملي. 

نطاقات العمل الرئيسية للمركز

الشراكات العالمية للمركز

شركتي هوكوما وموتك العالميتين رائدتي صناعة الروبوت وأجهزة العالم الافتراضي في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل (سويسرا)

شركتي هوكوما وموتك العالميتين رائدتي صناعه الروبوت وأجهزة العالم الافتراضي في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل (سويسرا) واللتان تعتبران من أهم الشركات العالمية العاملة في هذا المجال والذي تنتشر منتجاتهم وأجهزتهم في أعرق وأميز المستشفيات ومراكز التأهيل على مستوى العالم. وتخطط الشركتان العملاقتان في الاندماج المستقبلي لتحقيق طفرة وتقدم سريع في مجال صناعة الروبوت وأجهزة العالم الافتراضي في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي.
وقد تم الاتفاق مع إدارة  الشركتين أثناء الزيارة التي قام بها فريق المعهد والجامعة على بناء أسس الشراكة التقنية مع الشركتين، والذين أبدوا رغبتهم الشديدة في التعاون مع جامعه أم القرى في إنشاء مركز للعلاج الطبيعي والتأهيل على أعلى مستوى في المنطقة يضاهى كبرى المراكز العالمية مع توفير الدعم المستمر والتدريب للكوادر الوطنية تمكنهم من استيعاب هذه التقنيات الحديثة واستخدامها بكفاءة وإمكانية. وكذلك تفعيل التوأمة في المجال البحثي والخدمي بين مراكز الأبحاث بالشركتين والمراكز البحثية بجامعه أم القرى.

مستشفى (Rehaklinik Zihlschlach) (زهيليشلخت) لعلاج وتأهيل مرضى إصابات واضطرابات الجهاز العصبى (سويسرا- المانيا)

يعتبر مستشفى (زهيليشلخت) لعلاج وتأهيل مرضى اصابات واضطرابات الجهاز العصبي (سويسرا) من أكبر المراكز العالمية الأوربية في علاج وتأهيل مرضى اصابات واضطرابات الجهاز العصبي والذي يتردد عليه آلاف المرضى سنوياً من جميع أنحاء العالم. وهناك العديد من المرضى الذين يترددون على المركز من المنطقة العربية بما فيها المملكة العربية السعودية أملاً في تلقى خدمة علاجية مميزة وعلى أعلى مستوى لتحقيق الشفاء في ظل النقص الواضح في عدد مراكز ومستشفيات التأهيل في دولهم.
وقد تم الاتفاق مع المدير التنفيذي للمركز اثناء الزيارة التي قام بها فريق المعهد والجامعة على بناء أسس الشراكة التقنية معهم، والذي أبدى ترحابه وتطلعه للتعاون والتوأمة مع جامعه أم القرى وتبادل الخبرات في المجالات العلاجية والتأهيلية والخدمية والبحثية.

مركز (Kliniken Valens) (فالينس) للعلاج الطبيعي والتأهيل والنقاهة والاستشفاء (سويسرا)

مركز فالينس للعلاج الطبيعي والتأهيل (سويسرا) من أكبر المراكز العالمية الأوربية في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي والذي يقع في ضواحي زيورخ والذي يتردد عليه آلاف المرضى سنوياً من جميع أنحاء العالم. وهناك العديد من المرضى من المملكة العربية السعودية يترددون على هذا المركز للتأهيل الطبي نظراً لما يتمتع به من سمعة عالمية عالية وجودة في تقديم الخدمة العلاجية التأهيلية. وهو مركز متكامل مجهز بأحدث التجهيزات العالمية يقدم جميع خدمات العلاج الطبيعي والتأهيل بصوره متكاملة، وكذلك بالإضافة إلى كونه كمنتجع للنقاهة والاستشفاء.
يتمتع المركز بمستوى عالٍ من الخدمات وبالتصاميم الداخلية الراقية للمركز والتي صممت على أعلى مستويات البناء والتشطيب والتجهيزات المعمارية الداخلية والخارجية والواجهات والتجهيزات الداخلية والفرش، بالإضافة إلى الموقع الفريد لهذا المركز والمناظر الخلابة التي يطل عليها والمظهر العام الراقي للعاملين بالمركز واستعدادهم التام لتقديم المساعدة لجميع المرضى وذويهم بالترحاب والابتسامة.

جميع هذه العوامل من حيث طبيعة المكان وتجهيزه والفريق العلاجي الكفؤ وجودة الخدمات المقدمة والمنظر الساحر للمكان تساعد المريض على سرعة العلاج والاستشفاء لما يجده من راحة نفسية وطمأنينة.

ويحتوي المركز كذلك على قسم خاص بالأبحاث والتعليم لتقديم الخدمات البحثية لإيجاد الحلول المناسبة للمرضى المترددين على المركز وتقديم الخدمات الإحصائية للمركز. وقد تم الاتفاق مع المدير التنفيذي للمركز أثناء الزيارة التي قام بها فريق المعهد والجامعة على بناء أسس الشراكة، والذي أبدى ترحابه وتطلعه للتعاون والتوأمة مع جامعه أم القرى وتبادل الخبرات في المجالات العلاجية والتأهيلية والخدمية والبحثية.

جار التحميل