جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الأسئلة الشائعة الخاصة بدبلوم أمريكانا


  • ما هي طريقة التسجيل؟
    يمكنك التسجيل عن طريق زيارة صفحة معهد البحوث والدراسات الاستشارية من خلال الرابط (https://uq.sa/CmeKYS)، وتعبئة البيانات بنموذج التسجيل في الدبلوم.
  • هل الدبلوم مقدم للطالبات؟
    نعم الدبلوم مقدم للطلاب والطالبات.
  • ما هي طريقة الدراسة؟
    طريقة الدراسة تعتمد على العمل والتعلم في نفس الوقت، حيث يتم تعيين المتقدم بشركة أمريكانا بوظيفة وراتب شهري، ثم يبدأ الدراسة بالدبلوم ليتعلم ويعمل في نفس الوقت، حيث يحصل على مواد نظرية بالجامعة ومواده العملية يحصل عليها أثناء العمل.
  • ما هي شروط الالتحاق؟
    1- مواطن شاب سعودي أو مواطنة شابة سعودية. 2- الحصول على شهادة الثانوية. 3- أن يتمتع المتقدم أو المتقدمة بالحماس والرغبة في النجاح والارتقاء بالمستوى المهني بالمستقبل. 4- أن يتسم المرشح أو المرشحة بالالتزام والقدرة على تحمل المسؤولية. 5- من منطلق إسهام البرنامج في رفع نسب التشغيل للطلاب والطالبات، فإن البرنامج لا يشترط الخبرة كأساس للقبول. 6- اجتياز المقابلة الشخصية. 7- التعاقد مع شركة أمريكانا واستمرار التعاقد طوال فترة البرنامج.
  • ما هي مدة الدبلوم؟
    مدة الدبلوم 5 فصول دراسية متصلة شاملة الصيفي، لمدة عامين دراسيين.
  • ما هي خطوات التسجيل؟
    1 -التسجيل في الرابط وتعبئة البيانات كاملة. 2- سوف يتم إخطار المسجلين عن طريق رسائل نصية أو مكالمة هاتفية بموعد المقابلة الشخصية ومكان إقامتها في كل مدينة. 3- سيتم عقد المقابلات الشخصية في مقرات التوظيف بقطاع المطاعم بشركة أمريكانا في جدة والدمام والرياض ومكة المكرمة وبمعهد البحوث والدراسات الاستشارية بجامعة أم القرى. 4 -سوف يتم إخطار المسجلين بنتائج المقابلات الشخصية وموعدها وموقعها.5- اجتياز المقابلة الشخصية. 6-إعلان المرشحين للتعاقد مع أمريكانا والأوراق المطلوبة عند التعاقد. 7- توقيع العقود بين الموظفين وشركة أمريكانا. 8- بدء بالعمل. 9- رفع تقرير من أمريكانا بأسماء الطلاب إلى معهد البحوث والدراسات الاستشارية. 10- بدء الدراسة.
  • ما هي الأوراق المطلوبة للبرنامج؟
    1- شهادة الثانوية العامة. 2 -صورة الهوية الوطنية. 3 -اختبار القدرات.
  • كيف يمكنني التعرف على نظام العمل والدراسة بعد الانتهاء من التسجيل والمقابلة الشخصية؟
    في خلال أول شهر من توظيفك يتم منحك الفرصة للتعرف على نظام العمل والدراسة عن قرب، وفي الوقت نفسه تتعرف الشركة على مستوى حماسك وقدرتك على التأقلم والالتزام في بيئة العمل. فور انتهاء هذا الشهر مع التزامك يتم تسجيلك في جامعة أم القرى – معهد البحوث والدراسات الاستشارية؛ لتبدأ في الدراسة النظرية، إلى جانب البدء في مناهج العمل بالتزامن.
  • ما هي الوظيفة التي سوف ألتحق بها عند بدء العمل؟
    وظيفة عضو فريق بإحدى سلاسل العمل بشركة أمريكانا (كنتاكي - هارديز - كرسبي كريم - فرايدايز).
  • ما هي لغة الدراسة؟
    المنهج العلمي يقدم باللغة العربية مع استخدام مصطلحات إنجليزية.
  • متى سوف يتم التواصل بعد التسجيل؟
    سيتم - بإذن الله تعالى - إخطار الطلاب والطالبات عن طريق رسائل نصية أو مكالمات بنتيجة فرز طلبات التسجيل لترشيح المتقدمين للمقابلة الشخصية للبرنامج والوظيفة في أمريكانا : من ١٤٤١/٦/٢٩هـ الموافق ٢٠٢٠/٢/٢٣إلى ١٤٤١/٧/٥هـ الموافق ٢٠٢٠/٢/٢٩م
  • هل من الممكن لخريجي وخريجات البكالوريوس التسجيل؟
    نعم يمكن لخريجي وخريجات البكالوريوس التسجيل بالدبلوم.
  • رابط التسجيل لا يعمل؟
    يمكنك التسجيل عن طريق زيارة صفحة معهد البحوث والدراسات الاستشارية من خلال الرابط (https://uq.sa/CmeKYS)، أو زيارة معهد البحوث والدراسات الاستشارية للتسجيل.
  • هل يمكن تغيير المدينة التي أعمل بها بعد التقديم واجتياز المقابلة الشخصية؟
    في حالة تغيير المطعم العامل به الطالب من مدينة يقدم فيها البرنامج لمدينة أخرى يمكن التغيير بالتنسيق مع أمريكانا والمعهد.
  • ما هو عدد ساعات الدراسة؟
    - عدد ساعات الدراسة 65 ساعة معتمدة.- الدراسة النظرية (تمثل 33 ساعة معتمدة)، وتتم على شكل محاضرات جامعية يتلقاها الطالب العامل لمدة يوم واحد أسبوعياً بمقر جامعة أم القرى بالمنطقة الغربية أو في إحدى مراكز الجامعة في المنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى، حيث يتم قبول تعيين وتسجيل الطلاب العاملين من جميع أنحاء المملكة.- الدراسة العملية (تمثل 32 ساعة معتمدة)، وتتمثل في العمل والتدريب خلال فترة واحد وعشرين شهراً متصلة بمطاعم الشركة.
  • هل هناك حاجة لوجود خبرة سابقة في مجال العمل في المطاعم؟
    التقديم على الدبلوم لا يتطلب وجود خبرة عملية في أي مجال.
  • هل توجد مكافأة أثناء الدراسة؟
    يحصل الطالب العامل على راتب 4000 ريال في فترة العمل والدراسة، ويحصل أفضل الطلاب المتميزين - بعد 12 شهراً- على فرصة للترقية أثناء العمل والدراسة في البرنامج، يصاحبها زيادة راتبه ونقله إلى مستوى العمل الإشرافي بمسمى ( طاقم خدمة- مشرف فريق- مساعد مدير مطعم- مدير مطعم )
  • ما هي الوظائف الإشرافية التي يمكن أن أعمل بها؟
    مشرف بأحد مطاعم أمريكانا عند بدء العمل و يمكن الحصول على فرصة لترقيات اعلى للطلاب و الطالبات المتميزين بعد التخرج بمسمى ( طاقم خدمة - مشرف فريق- مساعد مدير مطعم - مدير مطعم )
  • كيف يمكنني الالتحاق بالدبلوم في حال عدم اجتيازي المقابلة الشخصية؟
    لا يمكنك الالتحاق بالدبلوم بدون اجتياز المقابلة الشخصية.
  • ما هي مدة الإجازة أثناء فترة العمل والدراسة؟
    بالنسبة للعمل في الشركة: يحصل الطالب العامل من مطعمه على يومين إجازة أسبوعياً لكي يحضر، بالإضافة لعدد 3 أيام لكل فصل دراسي لحضور الاختبارات.وبالنسبة لإجازات الدراسة من المعهد: فستكون مواعيد الإجازات هي مواعيد الإجازات الرسمية بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة لمواعيد بدء الإجازة لكل فصل دراسي حسب الخطة الزمنية للفصول الدراسية الخمس والمعلنة على موقع البرنامج بموقع المعهد و إجازة سنوية ٢١ يوم مدفوعة الأجر.
عرض السجلات من 1 إلى السجل 20 المجموع 26
جار التحميل