خطة البحث وترشيح مشرف - عمادة الدراسات العليا - وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي | جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

خطة البحث وترشيح مشرف


- 2018/02/01

 

خطة البحث وترشيح مشرف

 

" المادتان 41 ، 42 من اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات ":

يكون لكل طالب دراسات عليا مرشد علمي مع بداية التحاقه بالبرنامج لتوجيهه في دراسته ومساعدته في اختيار موضوع الرسالة وإعداد خطة البحث.

 

شروط التقديم بمشروع الرسالة (خطة البحث) – إن وجدت – إلى القسم

  1. إنهاء جميع متطلبات القبول واجتيازه خمسين في المائة على الأقل من مقررات الدراسية وبمعدل تراكمي لا يقل عن (جيد جداً) واجتياز الاختبار الشامل (إن كان شرطاً لتسجيل الموضوع).
  2. يجب أن تتميز موضوعات رسائل الماجستير بالجدية والأصالة، كما يجب أن تتميز موضوعات رسائل الدكتوراه بالأصالة والابتكار والإسهام الفاعل في إنماء المعرفة في تخصص الطالب.
  3. تكتب رسائل الماجستير والدكتوراه باللغة العربية، ويجوز أن تكتب بلغة أخرى في بعض التخصصات بقرار من مجلس الجامعة بناءً على توصية مجلس القسم والكلية ومجلس عمادة الدراسات العليا، على أن تحتوي على ملخص وافٍ لها باللغة العربية.

 

الإجراء المتبع 

    لكي يقدم الطالبـ/ــة مشروع الرسالة (خطة البحث) يجب أن يتم ذلك وفقاً للإجراءات التالية:

  1. أن يكون الطالبـ/ــة قد اجتاز أكثر من (50%) من المقررات الدراسية على الأقل، أو يقدم الطالبـ/ــة مشروع الرسالة مكتوباً بلغة علمية سليمة تتضمن العناصر الرئيسة لخطة البحث.
  2. تقدم خطة البحث إلى المرشد العلمي للدراسات العليا، للموافقة عليها تمهيداً لعرضها في حلقة دراسية ومن ثم المجالس المختصة لاكما اللازم.
  3. ترفع معاملة تسجيل موضوع وتعيين مشرف للطالب /ــة بعد موافقة مجلسي القسم والكلية إلى عمادة الدراسات العليا لعرض الموضوع على المجلس لأخذ الموافقة عليه وفق النموذج المعد لتسجيل الموضوع وتعيين مشرف.

 

  تنويه

في حال اختيار الطالب/ـة لموضوع الدراسة، فعليه أن يقوم باستفسار عن الموضوع الذي تم اختياره للتأكد بأن موضوع الدراسة لم يبحث فيه من قبل، عبر موقع الجامعة – عمادة البحث العلمي (براءة الموضوعات) للتواصل مع مكتبة الملك فهد الوطنية، المكتبة الرقمية السعودية ومكتبة الملك عبد الله. وكذلك عبر التواصل مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.





جار التحميل