جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

اللجان المعتمدة بقسم الهندسة الصناعية والميكانيكية


- 2024/11/06

اللجان الأكاديمية والإدارية في قسم الهندسة الصناعية والميكانيكية تلعب دورًا حيويًا في تنظيم وتطوير مختلف جوانب القسم. فهي تضم أعضاء من هيئة التدريس والإداريين، وتعمل على تحقيق أهداف القسم من خلال الإشراف على البرامج الأكاديمية، وتحسين جودتها باستمرار بما يتوافق مع المعايير العالمية. تشمل مهام هذه اللجان وضع خطط لتطوير المناهج الدراسية، وتنسيق الأنشطة البحثية، وتقديم الإرشاد الأكاديمي للطلاب، فضلاً عن تنظيم الفعاليات التي تساهم في تطوير المهارات المهنية والشخصية للطلاب. فيما يلي قائمة باللجان المعتمدة بالقسم بالإضافة الى المهام الموكلة الى كل لجنة . 

 

لجنة البحث العلمي وخدمة المجتمع 
مهام اللجنة 
  • إنشاء اللائحة التنظيمية لمشاريع التخرج
  • تحديد آلية تقييم مشاريع التخرج
  • تحديد أولويات البحث العلمي
  • الإعلان عن تقديم مشاريع التخرج
  • إعداد قوائم الطلاب
  • تنظيم المحاضرات الخاصة بمشروع التخرج
  • توزيع المواضيع البحثية
  • متابعة النشر العلمي
  • تنظيم المؤتمرات العلمية
رئيس اللجنة   الدكتور/ أحمد بن سعيد الغامدي 
الأعضاء 

الدكتور / نايف بن ابراهيم الحربي 

المهندس / عبدالله بن ظافر عطيف 

 

لجنة الإرشاد الأكاديمي وشؤون الطلاب 
مهام اللجنة 
  • عمل ورش عمل مبسطة وتعريفية بمرافق الكلية وحقوقها ومعاملها للطلاب المستجدين.
  • التأكد من التزام أعضاء هيئة التدريس بتقديم خطة المقرر ومحتوياته وأهدافه وطرق التقييم ومواعيدها وتوزيع الدرجات في أول محاضرة لكل مقرر ورفعها على البلاك بورد.
  • التأكد من معرفة الطلاب للساعات المكتبية لأعضاء هيئة التدريس.
  • حث أعضاء هيئة التدريس على التواصل مع الطلاب بوسائل التواصل المعتمدة.
  • متابعة نتائج الطلاب في الاختبارات الدورية ومساعدة وتوجيه من يحتاج إلى مساعدة، والاكتشاف المبكر للطلاب المتعثرين والمشاكل الطارئة والتنسيق مع لجنة الجدول والاختبارات النهائية بهذا الخصوص.
  • إبراز العلاقات المتبادلة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
  • الرجوع للطلاب بنتائج عرض مشاكلهم والحلول المقترحة.
  • إعداد تقرير شهري عن الحالة الأكاديمية للطلاب والطالبات والمشاكل المحتملة واقتراحات الحل.
  •  تقديم التقارير الشهرية إلى رئيس القسم لعرض ما يلزم على مجلس القسم لاتخاذ القرارات المناسبة.
  • يشكل رئيس اللجنة لجاناً فرعية للقيام بمهام اللجنة ومتابعة تنفيذها.
رئيس اللجنة  الدكتور / أيمن بن فوزي الفالح 
الأعضاء 

الدكتور / صالح بن منصر آل صليع 

المهندس / عبدالله بن ظافر عطيف 

 

لجنة المعامل والتجهيزات التعليمية 
مهام اللجنة 
  • إنشاء اختبارات الأمن والسلامة للطلاب على أن يجتاز الطالب الاختبار قبل استخدام المعمل للتأكد من اتباع إجراءات السلامة في المعمل.
  • تعليق اللوحات الإرشادية المتعلقة بالأمن والسلامة في المعامل.
  • عمل ملف لأنشطة الطلاب يتم فيه توضيح أنشطة كل طالب وطرق تقييمه.
  • إنشاء ملف بمحتويات المعامل من أجهزة وأدوات.
  • التواصل مع التخصصات المختلفة للبرنامج لإعداد قوائم باحتياجات المعمل للعملية التعليمية للطلاب في الفصل الدراسي.
  • متابعة طلبيات المعامل مع إدارة الكلية.
  • العمل على التحديث المستمر للكتب والمراجع العلمية بالبرنامج باستخدام أحدث المنهجيات العلمية.
  • التأكد من توافر المصادر العلمية الطلابية وتحديثها وزيادة مصادرها.
رئيس اللجنة  الدكتور / علي بن محمد حكمي 
الأعضاء 

الدكتور / أحمد بن سعيد الغامدي 

الدكتور / نايف بن إبراهيم الحربي 

 

لجنة الجدولة  
مهام اللجنة 
  • إعداد الجداول الدراسية.  
  • تنظيم مواعيد الاختبارات الدورية والنهائية والتنسيق بينها، ووضع جداول الاختبارات للطلاب وتوزيع أعمال المراقبة وتنظيم سير الاختبارات.
  • التنسيق فيما يخص المواد المشتركة مع البرامج في نفس الكلية في جدولة المقررات وجدولة الاختبارات النهائية.
  • تسجيل المشاكل أثناء الاختبارات مع وضع الحلول المناسبة لها والتواصل مع لجان تصحيح الاختبارات. 
رئيس اللجنة  الدكتور / عطية بن أحمد الزهراني 
الأعضاء 

الدكتور / عقيل بن عبدالعزيز العقلا

الدكتور / أحمد بن سعيد الغامدي 

الدكتور / علي بن محمد حكمي 

المهندس / عبدالله بن ظافر عطيف 

 

لجنة إدارة البرنامج 
مهام اللجنة 
  • مراجعة رسالة البرنامج وأهدافه بصورة دورية.
  • متابعة مدى تحقق أهداف البرنامج من خلال مؤشرات أداء محددة.
  • إجراء تقويم دوري شامل (دراسة ذاتية) كل ثلاث/خمس سنوات.
  • تلقي التقارير الدورية والفصلية والسنوية من اللجان النوعية لإعداد التقرير الفصلي والسنوي للبرنامج.
  • وضع معايير للاختبارات الطلابية.
  • تسلم تقارير المقيمين الخارجيين.
  • متابعة عقد اجتماعات لجنة البرنامج الاستشارية وإعداد خطط تنفيذ توصيات التطوير.
رئيس اللجنة  الأستاذ الدكتور / جابر بن سعيد الزهراني 
الأعضاء 

الدكتور / أحمد بن سعيد الغامدي 

الدكتور / عقيل بن عبدالعزيز العقلا

الدكتور / عطية بن أحمد الزهراني

 

لجنة الجودة والتطوير والاعتماد الأكاديمي 
مهام اللجنة 
  • تقييم البرامج التعليمية من إجراء تقييمات دورية للبرامج التعليمية للتأكد من فعاليتها وتحقيقها لأهداف القسم والكلية.
  • ضمان الجودة والتحسين المستمر وذلك بتنفيذ إجراءات لضمان الجودة في جميع جوانب العملية التعليمية والبحثية، والعمل على التحسين المستمر لهذه الإجراءات.
  • الإعداد للاعتماد بالتحضير والتقديم للاعتماد من هيئة تقويم التعليم (NCAAA)، بما في ذلك جمع الأدلة والمستندات اللازمة وتنفيذ الزيارات التحضيرية.
  • التواصل مع القطاع الصناعي وذلك بناء وتعزيز العلاقات مع الصناعة لضمان تلبية البرامج لاحتياجات السوق وتوفير فرص التدريب والتوظيف للطلاب.
  • جمع البيانات وتحليلها بشكل منهجي لدعم عمليات اتخاذ القرار وتحديد مجالات التحسين.
رئيس اللجنة  الدكتور / أحمد بن سعيد الغامدي 
الأعضاء 

الدكتور / أحمد بن سالم الحسني 

الدكتور / عقيل بن عبدالعزيز العقلا

الدكتور / صالح بن منصر آل صليع

الدكتور / نايف بن إبراهيم الحربي

الدكتور / علي بن محمد حكمي 

 

 

جار التحميل