جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نبذة عن برنامج الرعاية التنفسية


- 2019/12/04

النبذة:

تخصص الرعاية التنفسية من التخصصات الطبية التطبيقية الحديثة نسبياً، فقد أدى التطور الكبير في الطب خلال العقود الماضية إلى إبراز دور أخصائي الرعاية التنفسية في المهام المتعلقة بأمراض الجهاز التنفسي من تقييم وتشخيص إلى علاج ومتابعة تحت إشراف مباشر أو غير مباشر من قبل الأطباء.

إن مهنة الرعاية التنفسية تتطلب من الممارس أن يقوم بدور ريادي في ممارسة المهام المطلوبة منه، وذلك من أجل تقديم خدمة أفضل للمرضى عن طريق معاينة وتقييم المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي، وذلك بإجراء الفحوصات التشخيصية المتخصصة، والتي تشمل اختبار وظائف الرئة، تخطيط النوم، وفحوصات إجهاد القلب والرئتين، وقياس غازات الدم وغيرها من الفحوصات الأخرى. لذا أنشي هذا البرنامج تحت مظلة كلية العلوم الطبية التطبيقية بقسم التقنية السريرية.

ويعتبر برنامج الرعاية التنفسية بجامعة أم القرى من أوائل البرامج بالمملكة العربية السعودية للطلاب والطالبات، خاصة بالجامعات الحكومية.

يستغرق الطالب في دراسته للبرنامج 5 سنوات تشمل (سنة تحضيرية مسار طبي – 4 سنوات تخصصية بالبرنامج – سنة الامتياز)، لكي يكون على مستوى مناسب من الكفاءة لممارسة المهنة، والحصول على التصنيف كأخصائي رعاية تنفسية من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

جار التحميل