جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

تغيير التخصص الآلي بين الكليات والأقسام للفصل الدراسي الثالث 1445هـ


- 2024/04/30
 

تغيير التخصص الآلي بين الكليات والأقسام للفصل الدراسي الثالث 1445هـ

  

فترة تقديم طلبات تغيير التخصص الآلي عبر الخدمات الإلكترونية:

البداية : يوم الثلاثاء الموافق 1445/10/21هـ

النهاية:  يوم السبت الموافق 1445/11/03هـ

شروط التحويل وتغيير التخصص الآلي بين الكليات والأقسام:

يُتاح طلب تغيير التخصص الآلي للطلبة المنتظمين في الجامعة وفق التالي:

  1. يكون تحويل الطالب من كلية إلى أخرى داخل الجامعة، ومن قسم لآخر داخل الكلية، ومن تخصص لآخر داخل القسم بعد اجتياز الطالب للاختبارات والمقابلات التي تشترطها بعض التخصصات والتي تم إقرارها واعتمادها من مجلس الجامعة (إن وجدت).
  2. يُتاح التحويل لجميع التخصصات، بناءً على أقل نسبة موزونة وفق معايير القبول للطلبة المستجدين لنفس السنة الدراسية عند تقديم طلب التحويل، ويجوز لعمادة القبول والتسجيل تخفيض أقل نسبة موزونة بما لا يزيد عن خمسة نسب كحد أقصى (وفقاً للمعايير والضوابط المعلنة).
  3. يُتاح التحويل للتخصصات المشاركة ببرنامج السنة الأولى للكلية بعد اجتياز الطالب للبرنامج؛ بناءً على أقل نسبة موزونة في مفاضلة التخصيص لكل قسم، ويجوز لعمادة القبول والتسجيل تخفيض أقل نسبة موزونة بما لا يزيد عن خمسة نسب كحد أقصى (وفقاً للمعايير والضوابط المعلنة).
  4. تتم مفاضلة التحويل بين الطلبة المتقدمين بعد تحقيق النسبة الموزونة، بناءً على (50%) من المعدل التراكمي و(50%) من النسبة الموزونة.
  5. أن تكون الحالة الأكاديمية للطالب (منتظماً) في الفصل الدراسي الذي تقدم فيه بطلب التحويل.
  6. لا يشمل طلب التحويل؛ الطالب المعتذر عن الدراسة أو المؤجل.
  7. ألا يكون قد سبق للطالب التحويل أثناء دراسته في الجامعة.
  8. عدم اجتياز الطالب لأكثر من (50%) من وحدات الخطة الدراسية في تخصصه.
  9. لا يجوز للطالب التحويل بعد مرور سنتين من قبوله بالجامعة، ولا يشمل ذلك فصول تأجيل الدراسة.
  10. تُحتسب الطاقة الاستيعابية للتحويل في التخصصات وفقاً للأعباء الدراسية.
  11. لا يشمل التحويل الطلبة المقبولين على برنامج التجسير بالجامعة، والطلبة المحولين من خارج الجامعة، والطلبة المقبولين لدراسة البكالوريوس في تخصص آخر.
  12. لا يشمل التحويل الطلبة المقبولين على برامج مؤهلة للالتحاق بالجامعة إلا بعد اجتياز البرنامج والتخصيص في أحد التخصصات المشاركة بالبرنامج.
  13. لا يجوز للطالب غير المجتاز لأحد برامج السنة الأولى طلب التحويل لنفس المسار الذي تعثر فيه، أو المسار المناظر له في فروع الجامعة.

ملاحظات عامة:

  1. سوف تُتاح الرغبات والتخصصات بناءً على النسبة الموزونة للطالب وأقل نسبة موزونة تم القبول عليها للعام الجامعي 1445هـ، علماً بأنه تم تخفيض نسب القبول للحد الأقصى بمقدار خمسة نسب مئوية.
  2. سوف يتاح التحويل بين الكليات والأقسام على الخطط الدراسية الجديدة مما يترتب عليه زيادة في عدد المستويات الدراسية والمدة النظامية للدراسة، وتأثر صرف المكافآت للطلبة المحولين بناءً على الخطة الدراسية للتخصص المحول إليه.
  3. على الطلبة الراغبين بالتحويل إلى برنامج السنة الأولى للكلية ضرورة الاطلاع على متطلبات اجتياز البرنامج الموجودة في الرابط بأسفل الصفحة.
  4. يُتاح التحويل لبرامج السنة الأولى للكلية بمقر مكة المكرمة وهي (كليتي الطب وطب الأسنان – كلية التمريض – كلية العلوم الطبية التطبيقية – كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية – كلية الهندسة والعمارة – كلية الحاسبات)
  5. يُتاح التحويل لبرامج السنة الأولى للكلية بمقر القنفذة وهي (كلية الطب – كلية الهندسة والحاسبات بالقنفذة).
  6. يُتاح التحويل لبرامج السنة الأولى للكلية بمقر الليث وهي (كلية الهندسة والحاسبات بالليث).
  7. يُتاح التحويل لبرامج السنة الأولى للكلية بمقر الجموم وهي (الكلية الجامعية بالجموم – الحاسب الآلي).
  8. يُرشح الطالب ببرنامج السنة الأولى للكلية لدخول المفاضلة الآلية للتحويل شريطة اجتيازه للبرنامج بنجاح وتحقيق شروط الاجتياز.
  9. في حال تعثر الطالب المحول ببرنامج السنة الأولى للكلية، فسيتم طي قيده من الجامعة في نهاية العام الدراسي، وعليه التقدم بطلب القبول في حال رغبته بالالتحاق بالجامعة وفقًا للشروط والمواعيد المعلنة في حينه.
  10. يجب أن تكون الحالة الأكاديمية للطالب (منتظماً) في الفصل الدراسي الذي تقدم فيه بطلب التحويل.
  11. يُتاح للطالب إدخال رغبة واحدة كحد أدنى وخمسة رغبات كحد أقصى (اختيارية) وتُرتب حسب الأولوية.
  12. يشترط حفظ القرآن الكريم كاملا للطلبة الراغبين بالتحويل إلى قسم القراءات.
  13. يشترط أن تكون النسبة الموزونة 85% فأعلى للطالبات الراغبات بالتحويل إلى قسم الطفولة المبكرة بكلية التربية بمكة المكرمة.
  14. يشترط الحصول على الدرجة (60) فأعلى في اختبار كفايات اللغة الإنجليزية (step) للطلبة الراغبين بالتحويل إلى قسم اللغة الإنجليزية.
  15. سوف يتم سحب نتائج اختبار كفايات اللغة الإنجليزية (step) من المركز الوطني للقياس والتقويم قبل إجراء مفاضلة تغيير التخصص الآلي وبحد أقصى يوم الإثنين الموافق 1445/12/04هـ.
  16. في حال تأجيل أو اعتذار الطالب عن الدراسة بعد تقديم طلب تغيير التخصص الآلي، فسوف يتم إلغاء الطلب آلياً قبل تنفيذ المفاضلة الآلية.
  17. في حال عدم اجتياز الطالب لبرنامج السنة الأولى فسوف يتم إلغاء طلب التحويل آلياً قبل تنفيذ المفاضلة الآلية.
  18. يتم تقديم طلبات تغيير التخصص الآلي عبر الخدمات الإلكترونية للطالب فقط.
  19. سوف يتم تنفيذ مفاضلة تغيير التخصص الآلي والاعلان عنها رسمياً عبر القنوات الرسمية لعمادة القبول والتسجيل بعد انتهاء الفصل الدراسي الثالث وانتهاء الدور الثاني لبرنامج السنة الأولى واحتساب المعدل التراكمي للطلبة في الفصل الدراسي الثالث 1445هـ .
  20. لا يُسمح للطالب بالعدول عن التحويل بعد تنفيذ المفاضلة الآلية وإعلان النتائج.
  21. يفقد الطالب الدارس ببرنامج السنة الأولى مقعده في التسكين الآلي في حال تحويله وخروجه من البرنامج إلى تخصص آخر وفقاً لرغباته.

 

 

 

 

 

جار التحميل