جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الرؤية - الرسالة - الأهداف - القيم


- 2023/06/22

رؤية الكلية:

أن تكون كلية رائدة بين الكليات في العالم الإسلامي من حيث التأصيل الشرعي، والنظامي، والتميز في البرامج والبحوث وخدمة المجتمع.

 

رسالة الكلية:

تسعى كلية الدراسات القضائية والأنظمة أن تكون نموذجاً في القيام بدورها المنشود في إعداد كوادر مؤهلة في جانب المعرفة والتطبيق، وإعداد الدراسات والبحوث، وخدمة المجتمع بدرجة عالية من الجودة والتميز بما يليق بموقعها في مكة المكرمة مهبط الوحي وقبلة المسلمين.

 

أهداف الكلية:

تسعى كلية الدراسات القضائية والأنظمة إلى تحقيق جملة من الأهداف والمقاصد النبيلة التي لها تأثير على الجامعة والمجتمع، ومن أهمها:

1- بناء جيل مدرك لمعالم ومقاصد التشريع في جانب القضاء والأنظمة، كما جاء بها النبي صلى الله عليه وسلم، وسلف الأمة.

2- نشر العلم الشرعي في جانب القضاء والأنظمة من خلال تعليم الطلاب وتدريبهم وتحميلهم أمانة القيام بهذا العلم بين الناس جميعاً، والسعي الجاد لتحقيق المنهج الرباني في التطبيق القضائي والسياسة الشرعية.

3- المساهمة في الحفاظ على التراث الإسلامي في جانب القضاء والأنظمة، من خلال إخراج كنوزه، من خلال التحقيق العلمي في الرسائل الجامعية والبحث العلمي.

4- معالجة النوازل الحادثة في جانب القضاء والأنظمة، والتي تحتاج إلى نظر وتأصيل علمي وتحقيق القول فيها بين الأصالة والمعاصرة.

 5- تحقيق اكتفاء المجتمع السعودي من الكوادر المؤهلة التأهيل العلمي الشرعي في جانب القضاء والأنظمة للقيام بالمهام التي يحتاج إليها المجتمع كالتدريس والقضاء والتحقيق والادعاء والاستشارات والمحاماة وغيرها.

 

الرؤية - الرسالة - الأهداف - القيم

جار التحميل