جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مهام وصلاحيات رئيس قسم المحاسبة


- 2020/03/09

الشؤون الإدارية والمالية:

  1. رئاسة مجلس القسم، والإشراف على تنظيم شؤونه، والدعوة لحضور جلساته وتنفيذ قراراته، وإرسال محاضر جلساته إلى عميد الكلية.

  2. تحقيق الأهداف والسياسات العليا في الجامعة.

  3. تنفيذ قرارات مجلس الكلية فيما يتعلق بالقسم.

  4. الإشراف على إعداد الخطة الاستراتيجية للقسم ومتابعة تنفيذها.

  5. الإشراف على إدارة شؤون القسم التعليمية والبحثية والإدارية والمالية والثقافية.

  6. الإشراف على تطوير القسم إدارياً وأكاديمياً وبحثياً.

  7. تنسيق وتطوير علاقات القسم داخل الجامعة وخارجها.

  8. الإشراف على توفير كل متطلبات القسم التعليمية والبحثية والإدارية والمالية.

  9. الإشراف على رفع مستوى الجودة وتطوير مخرجاتها.

  10. تنفيذ ومتابعة قرارات مجلس القسم.

  11. القيام بما يفوض إليه من صلاحيات من قبل عميد الكلية.

  12. الرفع لعميد الكلية بكل ما يقع من عضو هيئة التدريس ومن في حكمه من إخلال بالواجبات المطلوبة أو أي مخالفات أخرى.

  13. تقديم تقرير عن سير الدراسات العليا في القسم إلى عميد الكلية وعميد الدراسات العليا في نهاية كل عام دراسي.

 الشؤون الأكاديمية:

  1. تقديم تقرير واف عن الرحلة العلمية للمبتعث إذا كانت داخل المملكة وتحت إشراف القسم، ورفعه إلى مجلس الكلية.

  2. الإشراف على سير العملية التعليمية، وتنفيذ خططها وتطوير برامجها الأكاديمية في القسم.

  3. تطبيق نظم ولوائح الجودة والتقويم والاعتماد الأكاديمي.

  4. الإشراف على مختلف النشاطات الطلابية بالقسم.

  5. تشكيل لجنة مراقبة أداء الامتحانات، وضبط النظام داخل القسم.

  6. الإشراف على عملية التطوير الأكاديمي لبرامج القسم.

  7. إعداد تقرير سنوي شامل عن سير الدراسة والأداء الأكاديمي والإداري والبحثي في القسم ورفعه إلى عميد الكلية.

  8. الإشراف على استقطاب أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

  9. اقتراح عضو هيئة تدريس غير عضو هيئة تدريس المقرر الدراسي ليضع أسئلة الاختبار النهائي للمقرر عند اقتضاء الحاجة.

صلاحيات رئيس القسم:

  1. التوصية بأن يتم تصحيح أسئلة الاختبار النهائي عن طريق عضو هيئة تدريس غير عضو هيئة تدريس المقرر، أو أن يشرك معه متخصصًا أو أكثر في التصحيح.

  2. المصادقة على كشوف الدرجات.

  3. إصدار القرارات الداخلية التي يقتضيها حسن سير العمل بالقسم وفقاً للأنظمة واللوائح.

  4. توزيع العبء الدراسي على أعضاء هيئة التدريس.

  5. التوصية بصرف بدل التعليم لأعضاء هيئة التدريس

  6. إعداد تقارير الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس.

  7. التوصية بصرف الاستحقاقات للعمل خارج الدوام لمنسوبي القسم.

  8. التوصية بالتكليف بالعمل خارج دوام لمنسوبي القسم.

  9. التوصية بحضور منسوبي القسم الدورات التدريبية داخل الجامعة وخارجها.

  10. التنسيق مع لجنة الابتعاث والتدريب في متابعة أوضاع المبتعثين والمتدربين.

  11. التوصية بالتمديد لأعضاء هيئة التدريس السعوديين بعد انتهاء الخدمة.

  12. التوصية بالتعاقد مع أعضاء هيئة التدريس السعوديين بعد انتهاء فترة التمديد.

  13. التوصية بإنهاء عقود أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين.  

جار التحميل