جامعة أم القرى

كلية الصيدلة تحصد المركز الثاني والخامس في الملتقى العلمي الثامن



حصدت كلية الصيدلة جائزة المركز الثاني في مسار الأبحاث العلمية الطلابية، والمركز الخامس في مسار الابتكار بالملتقى العلمي الثامن بجامعة أم القرى.
وكانت جائزة المركز الثاني في مسار الأبحاث العلمية الطلابية تحت عنوان "تصنيع شرائح هلامية من بولي فينيل الكحول ونشاء الذرة محملة بجزيئات الفضة النانونية ومستخلص نبات الريحان"، وهو مقدم من الطالبات: 
- فاطمة علي هزازي.
- الجوهرة عبدالرحمن الزايدي.
- عنان عبدالرحمن فطاني.
- شهد خالد بابقي.
- ندى مصلح القارحي. 
- مرام طلال كفيه.
بإشراف عضوات هيئة التدريس بقسم الكيمياء الصيدلية؛ وسعادة الدكتورة مريم مجلي، وسعادة الدكتورة ايرام شيرمين.
وكان الهدف من هذا البحث هو تحسين جودة تصنيع نسيج من الكحول عديد الفينيل باستخدام طريقة آمنة وسهلة، وذلك بإضافة مواد سهلة التحلل في التربة، بحيث يكون صديقاً للبيئة وآمنة على الجسم، مما يمكن استخدامه كمضاد للجروح، ويمنع اختراق الميكروبات، وتسريع عملية التئام الجروح. 
كما حصلت الكلية على المركز الخامس في مسار الابتكار؛ حيث كان هذا الإنجاز المتميز نتيجة لإحدى ابتكارات الطالبة رحيق القراش، وكان بعنوان "الطاقة المفقودة"، وكانت فكرة الابتكار عن الطاقات بشكل عام والطاقة الحرارية بشكل خاص.
كانت الفكرة مستوحاة من تولد الطاقة الحرارية نتيجة للجلوس لفترات طويلة، وكيفية استغلال هذه الطاقة المفقودة بتحويلها إلى طاقة مستغلة بشكل مفيد عن طريق تصميم جهاز بإمكانه تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة كهربائية كافية لإشعال مصباح.
والكلية إذ تثمن الدعم الكبير واللا محدود الذي تناله من معالي مدير الجامعه الدكتور بكري بن معتوق عساس، لتتقدم بالشكر الجزيل لسعادة الدكتورة مريم مجلي منسقة الكلية في الملتقى العلمي الثامن على التنسيق، والتنظيم لهذا الملتقى ومشاركات الكلية به.
جار التحميل