جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

(العمارة الإسلامية) و (جمعية العمران) تحكِّمان مسابقة (تصميم متحف السيرة النبوية)


أخبار عامة , الأخبار البارزة , إنجازات , مشاركات ,
أضيف بتاريخ - 2020/12/24  |  اخر تعديل - 2020/12/24


فازت 3 مشروعات معماريَّة قدَّمها طلبةٌ من قسم العمارة الإسلامية بجوائز مسابقة المعماريِّ منير سندي -رحمه الله- للعام 2020، التي أطلقتها الجمعية السعودية لعلوم العمران بمكة المكرمة، بالتعاون مع قسم العمارة الإسلامية؛ لاستهداف النماذج المتميزة من طلبته، ودعم البيئة التعليمية والتنافس الإيجابي في هذا المجال.

وحقَّق الطالبان محمد فؤاد داغستاني، وماهر مصطفى أبو حمرة الجائزة الأولى للمسابقة، فيما حصد مشروع الطالبين محمد هاشم عزوز، وحمزة محمد مالكي الجائزة الثانية، وحاز مشروع الطالبين محمد علي الجائفي، وزهير علي الجائفي على الجائزة الثالثة.

كما أوضح رئيس قسم العمارة الإسلامية د. إبراهيم نور الدين البخاري أن القسم حرص في تفعيل الاتفاقية بين القسم وجمعية العمران؛ على تبني مشروع معرض السيرة النبوية "يا أيها النبي"؛ ليكون أحد مشروعات الجامعة الثقافية، وأنموذجًا معماريًّا يعرض من خلاله طلبة "مقرَّر استديو التصميم المعماريِّ 5" مهاراتهم التصميمية؛ وفق معايير محددة وضعتها اللجنة المسؤولة عن المسابقة، بمتابعة أساتذة المقرَّر الذين رشحوا بدورهم 11 مشروعًا للمنافسة بها على جوائز المسابقة.
 
وتركِّز الجائزة على تنمية التميُّز المؤسسيِّ في تعليم العمارة الإسلامية، ودعم الإبداع المهني في تنفيذ المشروعات المعمارية بهُويَّةٍ وتصاميمَ فريدةٍ بأيدي سعودية، على أن يكون الترشيح في إطار المشاريع المعماريَّة، مشاريع التصميم الحضري، ومشاريع عمارة البيئة، ومشاريع التصميم الداخلي، فيما جاء حملها لاسم جائزة المعماريِّ منير سندي -رحمه الله-؛ تقديرًا من الجمعية السعودية لعلوم العمران لإسهاماته المتميزة إبَّان تعاونه لتعليم طلاب قسم العمارة الإسلامية بجامعة أم القرى، ودوره البارز في مجال العمارة والعمران.

هذا وتشكلَّت لجنة تحكيم المسابقة برئاسة د. إبراهيم البخاري، وعضوية المدير العام لمكتب عمرانيون للاستشارات الهندسية م. محمد سيف الدين، وأستاذ العمارة المساعد بجامعة الملك سعود د. محمد كتبي، وأستاذ العمارة المشارك بجامعة الملك عبد العزيز د. رغدة حريري، وأستاذ التصميم الداخلي المشارك بجامعة أم القرى د. فريدة المرحم.
 
يُذكَر أن جامعة أم القرى وقَّعت في وقت سابق مذكرة تفاهم مع الجمعية السعودية لعلوم العمران؛ لتعزيز التعاون المثمر في نشر الوعي بمجالات العمران وتنميته على أسس علمية، عن طريق الاستفادة من الخبرات الوطنية المؤهلة في الجمعية والمراكز والكليات العلمية والبحثية إلى جانب كوادر وطلبة الجامعة؛ لتقديم الحلول الملائمة للتحديات التي تواجه مكة والمشاعر المقدسة، وفق منهجيات العمل الهندسي والأفكار الإبداعية في تطوير الخدمات والتقنيات الهندسية واستحداث مبادرات تخدم هذا التوجُّه.

جار التحميل