جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية العلوم التطبيقية تختم فعاليات برنامج الأوركيد الوردي للتوعية بسرطان الثدي


أبرز الأخبار , فعاليات ,
أضيف بتاريخ - 2020/11/12  |  اخر تعديل - 2020/11/12


في إطار البرنامج الإلكتروني التوعوي بسرطان الثدي تحت شعار "الأوركيد الوردي" الذي نظّمته كلية العلوم التطبيقية، بالتعاون مع كلية التمريض، اختتمت فعاليات البرنامج بإقامة المحاضرة التوعوية "الأوركيد الوردي" يوم الثلاثاء الموافق ٢٤/ ٣/ ١٤٤٢هـ، قدمتها سعادة الدكتورة أفنان بخاري، أستاذ القبالة وتمريض الأمومة وأمراض النساء المساعد بكلية التمريض.

حيث افتتحت المحاضرة سعادة وكيلة كلية العلوم التطبيقية د. تهاني باوزير، بكلمة ترحيبية تحدثت فيها عن دور الكلية في دعم مثل هذه الحملات والمبادرات التوعوية التي تهدف إلى زيادة التثقيف المجتمعي، ويأتي هذا البرنامج بالتزامن مع "الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي" والتي تعتبر مبادرة عالمية بدأ العمل بها على المستوى الدولي في أكتوبر من عام 2006م، للعالمَيْنِ المتقدم والنامي على حدٍّ سواء.

أدارت الحوار عقب ذلك الدكتورة دينا كتوعة، حيث أعلن عن استمرار استقبال المشاركات في مسابقة الأوركيد الوردي خلال المحاضرة.

استمع بعدها الحضور إلى شرحٍ مفصل تناولت فيه الدكتورة أفنان بخاري مدى علاقة سرطان الثدي ببعض الممارسات اليومية، ووسائل الكشف المبكر لسرطان الثدي بالفحوصات الإشعاعية، وأهمية الكشف المبكر وأثره الإيجابي للرحلة العلاجية للمريض، وأنه كلما اكتشف سرطان الثدي في مرحلة مبكرة أكثر كلما كانت فرصة المريضة في تحقيق الشفاء الكامل من سرطان الثدي أكبر، كما تناولت شرحاً مفصلاً عن التصوير الإشعاعي للثدي (الماموجرام) والوسائل الأساسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وفي الختام، قامت وكيلة الكلية بإعلان نتائج المسابقة وأسماء الفائزات، وقدمت الشكر لمقدمة المحاضرة على العرض المميز والمعلومات القيمة من خلال محاور الدورة المتنوعة وللعضوات والطالبات على الحضور والتفاعل، وتقدمت سعادتها بالشكر والتقدير لفريق العمل في وحدة شؤون الطلاب، ولسعادة عميد الكلية الدكتور حاتم الطس لدعمه المستمر لجميع أنشطة الكلية التي تعكس الإحاطة التامة بحاجات المجتمع ومحاولة الرقي به، وتأصيل الغايات العليا التي تحقق أهداف ورسالة الكلية في خدمة المجتمع.

وقد تضمن البرنامج منذ بدايته عدة مناشط خلال شهر أكتوبر، ابتداءً من تشويقة الأوركيد الوردي بتسليط الضوء على هوية شعار البرنامج والذي يعكس تثمين سلامة وحياة السيدات وتشبيهها بزهرة الأوركيد الوردي، وهي من الزهور الأنيقة التي تعتبر أقدم وأغلى زهرة على وجه الأرض وأكثرها جمالًا.

وتخلل البرنامج أيضًا حملة تثقيفية توعوية إلكترونية عبر موقع الكلية الرسمي ووسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى مسابقة الأوركيد الوردي.

تهدف كلية العلوم التطبيقية من خلال هذه البرامج التوعوية إلى زيادة التثقيف المجتمعي، وتوظيف ذلك في توعية الجيل والتثقيف الصحّي بالشكل الأمثل وخدمة المجتمع.

جار التحميل