جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

د. المالكي  يحصد جائزة اتحاد المؤرِّخين العرب للعام 2020


أخبار عامة , المجتمع الجامعي , إنجازات , مشاركات ,
أضيف بتاريخ - 2020/10/08  |  اخر تعديل - 2020/10/08


منح اتحادُ المؤرخين العرب بالقاهرة المشرفَ العامَّ على إدارة المتاحف والأستاذ بقسم التاريخ بجامعة أم القرى أ.د. فهد بن عتيق المالكي، جائزة معالي الأستاذ عبدالله العلي النعيم لتأريخ وحضارة الوطن العربي للعام 2020م، عن دراسته التأريخية بعنوان: "أرضيات المسجد الحرام خلال العصور الممتدة من عام 923 إلى 1426 هجري، 1517- 2005م".

وأبرز د. فهد المالكي في دراسته الجهود السعودية في خدمة الحرم المكيِّ الشريف، والعناية والاهتمام بتطوير أرضيات المسجد الحرام خلال العقود الماضية؛ لتوفير الراحة لقاصديه، متناولًا أهم المراحل الزمنية والصعوبات التي مرت بها، وما قابلها من تسهيلات مقدَّمة عبر العصور، مستعرضًا الجوانب التأريخيَّة والحضارية لتطوير أرضيات المسجد الحرام في كل مرحلة منذ العهد النبويِّ.

وكشفت الدراسة أن الحجر والمطاف وساحة المسجد الحرام كانت تراباً ورملاً، وأول من حصب أرضيات المطاف بالحصباء أمير المؤمنين الخليفة الثاني للمسلمين عمر بن الخطاب - رضي الله عنه، كما تناولت الدراسة أن أول من بلط المطاف حول الكعبة المشرفة كان عبدالله بن الزبير - رضي الله عنهما - بباقي حجارة بناء الكعبة المشرفة لنحو عشرة أذرع. 

يُذكَرُ أن الجائزة السنوية التي يمنحها اتحاد المؤرِّخين العرب لتأريخ وحضارة الوطن العربي تحمل اسم معالي الأستاذ عبدالله العلي النعيم أمين مدينة الرياض الأسبق ورئيس مجلس أمناء المعهد العربي لإنماء المدن.

وكان اتحاد المؤرِّخين العرب قد عقد منذ العام 1993م حتى الآن 24 ندوةً علميةً، شارك فيها أكثرمن 300 مؤرِّخٍ ومؤرِّخةٍ من مختلف جامعات الوطن العربي، كما أصدر 27 عددًا من مَجَلَّة المؤرِّخ العربيِّ؛ وهي مجلة علمية مُحَكَّمَة يصدرها الاتحاد سنويًّا.

جار التحميل