جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

 جلسة مجلس الجامعة (الأولى في العام الجامعي 1442هـ) عبر الاتصال المرئي 


أخبار عامة , الأخبار البارزة , فعاليات ,
أضيف بتاريخ - 2020/09/17  |  اخر تعديل - 2020/09/17


نيابةً عن وزير التعليم رئيس مجلس جامعة أم القرى معالي الدكتور حمد بن محمد بن حمد آل الشيخ، ترأس معالي رئيس الجامعـــة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل، الجلســـة (الأولى) لمجلس الجامعـــة للعام الجامعي(1442هـ)، وذلك يوم الخميس الموافق 29/ 01 /1442هـ (عبر الاتصال المرئي التفاعلي ).

وقد افتتح معاليـــه الجلسة مستهلاً بكلمته التالية:

"الحمدلله، نيابةً عن معالي وزير التعليم رئيس مجلس جامعة أم القرى الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، يسعدني ويطيب لي افتتاح  جلسة مجلس الجامعة الافتراضية (الأولى) في العام الجامعي (1442هـ). مرحبا بكافة الزملاء الحضور أصحاب السعادة والفضيلة أعضاء المجلس الموقرين، والأمين العام لمجلس شؤون الجامعات سعادة الفاضل الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح.. فأهلًا وسهلاً بالجميع.

كما يسرني، نيابة عن معاليه وعن نفسي، وكافة أعضاء مجلس الجامعة، وكافة منسوبي الجامعة طلابا وأساتذة وموظفين، أن نشيد -بتقدير بالغ- بالدعم والمتابعة والرعاية والعناية التي تتلقاها هذه الجامعة العريقة من قبل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ــ حفظهما الله تعالى ــ والحكومة الرشيدة. اللهم أدم على بلادنا أمنها وأمانها وجنبها كل سوء. واحفظ لنا ولاة أمرنا وأدِم عِزهم وسؤددهم.

ويطيب لي أن أرفع عظيم  الشكر والتقدير  لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولمقام سمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله تعالىـ على اهتمامهما ودعمهما البالغَينِ بالتعليم؛ بشِّقَيه: العام والجامعي.

وأخص بالشكر على ما أصدر في  قرار مجلس الوزراء الموقَّـر بتعديل المادة المتعلقة بصرف مكافأة نهاية الخدمة لمن أكمل في خدمته 20 عامًا من الأكاديميِّينَ "أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية"، واستثناء الحالات التي شملها القرار، واعتماد مجلس الوزراء الموقَّـر التصنيف السعوديَّ الموحَّد للمستويات والتخصصات التعليمية؛ فهذا فيه دلالة بينة على حرص القيادة الرشيدة واهتمامها -وفقها الله- بالتعليم؛ بشِقَيهِ: العام والجامعي، ودعم وتحفيز للأكاديميِّينَ من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، والعاملين في سلك التعليم العام. 

وخالص شكري وتقديري لصاحب  لمعالي وزير التعليم أ. د. حمد بن محمد آل الشيخ، ومعالي نائبه للجامعات د. محمد السديري، على دعمهما ومتابعتهما ومؤازرتهما الدائمة للتعليم.

ونيابة عن معالي رئيس المجلس يسرنا الترحيب بكافة الزملاء والزميلات الذين انضموا إلى عضوية مجلس الجامعة مؤخراً... نسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً. 

 وفي ختام الجلسة أوضح أمين عام مجلس الجامعة عضو مجلس الجامعة الدكتور/ ثامر بن حمدان الحربي، أن المجلس الموقر ناقش عدداً من الموضوعات المدرجة بجدول أعمال المجلس في جلسته (الأولى) للعام الجامعي (1442هـ)، بالإضافة إلى دراسة ومناقشة العديد من الموضوعات الأكاديمية والتعليمية  والإدارية المتعلقة ببعض الجوانب العلمية والتعليمية، مؤكداً أنه تم اتخاذ القرارات المناسبة حيالها. والموضوعات التي أدرجت في جدول أعمال الجلسة الحالية وفق تصريح سعادته ، ما يلي:-

.

طلب الموافقة على إنشاء كرسي صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان لأبحاث التلوث البصري لمدن منطقة مكة المكرمة (جمِّـــل).

.

إحاطة مجلس الجامعة بقرارات صاحب المعالي وزير التعليم رئيس مجلس الجامعة  التي صدرت تفويضاً عن مجلس الجامعة خلال فترة الإجازة الصيفية للعام الدراسي(1441هـ) بناءً على قرار مجلس الجامعة رقـم(12) الصادر في جلسته (الرابعة) المنعقدة بتاريخ (27/ 08/ 1441هـ).

.

إحاطة المجلس بقـرارات معـالي رئيس الجامعة التي صدرت بالموافقة (تفويضاً عن مجلس الجامعــة) وفقاً للقرار رقم (06) الصـادر في الجلسة (الثالثة) المعـقودة بتاريخ 29/ 11/ 1424هـ [التي صـدرت خلال الفترة من (20/ 07/ 1439هـ) إلى نهاية (21/ 01/ 1442هـ)]. 

.

إحاطة المجلس بالقرارات  التي صدرت بالموافقة (تفويضاً عن مجلس الجامعــة) وفقاً لقرار مجلس الجامعة رقم (14) الصـادر في الجلسة (الأولى) المعـقودة بتاريخ (04/ 02/ 1441هـ) [التي صـدرت خلال الفترة من (11/ 09/ 1440هـ) إلى نهاية (15/ 12/ 1441هـ)].

.

إحاطة المجلس  بالقرارات التي صدرت (تفويضاً عن مجلس الجامعــة) بإنهاء بعثة عدد من مبتعثي الجامعة وفقاً لقرار التفويض رقم (10) الصـادر في الجلسة (الأولى) المعـقـــودة بتـــاريـــخ (04/ 02/ 1441هـ). [والقرارات صـدرت خـلال الفترة من (15/ 07/ 1439هـإلى نهــايـة  (17/ 11/ 1441هـ)].

.

طلب الموافقة على استمرار تفويض صلاحيات مجلس الجامعة بمنح الدرجات العلمية العليا إلى معالي رئيس الجامعة لمدة عام.

.

طلب الموافقة على استمرار تفويض صلاحيات مجلس الجامعة المنصوص عليها في بعض مواد اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين، من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، إلى معالي رئيس الجامعة، أو من يفوضه، لمـدة عام واحد، اعتباراً من تاريخ انتهاء التفويض السابق بتاريخ (23/ 2/ 1442هـ).

.

طلب الموافقة على تفويض معالي رئيس الجامعة، أو من يفوضه، صلاحيات مجلس الجامعة المنصوص عليها في المادتين ( 42 و 41 ) من اللائحة الموحدة للبحث العلمي.

.

طلب الموافقة على تفويض معالي رئيس الجامعة، أو من يفوضه، صلاحيات مجلس الجامعة المنصوص عليها في المادة ( 57 ) من اللائحة الموحدة للدراسات العليا بالجامعات لمدة عام.  

.

طلب الموافقة على تفويض اللجنة الدائمة للمتعاونين بالتدريس في كليات ومعاهد الجامعة ؛ صلاحيات مجلس الجامعة المنصوص عليها في الفقرة رقم (07) من المادة ( 101 ) من اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.

.

طلب الموافقة على انضمام عدد من أعضاء هيئة التدريس إلى عضوية مجالس بعض الكليات والمعاهد بالجامعة مدة عامين.

.

طلب التوصية بالموافقة على الحساب الختامي السنوي للجامعة للعـام المالي (2019م) وتقرير مراجع الحسابات الخارجي تمهيداً لاستكمال الإجراءات المتبقية عليه.

.

طلب الموافقة على إقرار برنامج دبلوم الخط العربي المقدم من كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر وفق الصيغة المرفقة. 

.

طلب الموافقة على قبول تبرع عيني مقدم للمركز الطبي الجامعي من شركة سمير؛ وهو عبارة عن جهاز جديد (تحاليل كيمياء الدم والهرمونات والسيرولوجي).

 

جار التحميل