جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الهلماني يكتشف ثغرات أمنية في شركات عالمية




اكتشف طالب علوم الحاسب الآلي بجامعة أم القرى حمود الهلماني، ثغرة لدى شركة SAP الأوروبية للبرمجيَّات، التي أدرجت اسمه ضمن قائمة جهود باحثي الأمن السيبراني لشهر مارس 2020 في صفحة الاستجابة للتهديدات السيبرانية بموقعها الرسمي.

كما اكتشف ثغرتين بجامعتي كارنيجي ميلون الأمريكية، وميونخ الألمانية، أقرَّها البروفيسور مارتين روكرت الذي يعمل بالجامعة الألمانيَّة، وحاز على شكر وتقدير المركز الوطنيِّ الإرشاديِّ للأمن السيبرانيِّ.

وأوضح عضو نادي الأمن السيبرانيِّ في فرع الجامعة بالليث حمود الهلماني أن تعلم  أساليب البرمجة ومواكبة تطوراتها أسهم في تنمية مهارته العلمية في التنقيب عن الأخطاء في المواقع، وتجاوزها وفق آلية تعاملٍ دقيقة، نتج عنها اكتشاف ثغرات في مواقع مؤسسات رائدة على مستوى العالم، وذلك بإشراف رئيس قسم تقنية المعلومات د. مروان البحر، وتوجيه عميد الكلية د. إسكندر هوساوي.

وشارك الهلماني، عبر منصة اكتشاف الثغرات التابعة لهيئة الأمن السيبرانيِّ والدرونز، بثغرات تمكن من اكتشافها لدى بعض الجهات المحلية، وما زالت المراسلات قائمة بينه وبين قطاعات محلية ودولية بشأن العمل على حل عدد من الثغرات الأمنية.

يُذكر أن الطالب اكتشف في وقت سابق ثغرة لدى شركة قوقل في موقع الـ "يوتيوب"، تسمح للمتصفح بالاطلاع على خصوصية المستخدمين وتجاوز آلية الأمان، وحاز على مكافأة أقرَّتها الشركة ضمن سياستها لاكتشاف الثغرات عقب تحقق الفريق الأمني من صحتها.

جار التحميل