جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قسم السياحة والفندقة ينظم فعالية السياحة بعيون سعودية




تعزيزاً للنمو الاجتماعي والثقافي في المملكة العربية السعودية، نظم قسم السياحة والفندقة بجامعة أم القرى فعالية السياحة بعيون سعودية (من 15 إلى 19 إبريل 2020م)، وذلك لتسليط الضوء على قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية، وإبراز الهوية الوطنية، إيماناً بأن الاستثمار الأمثل هو استثمار العقول الواعدة والطاقات الشابة.

جاءت فكرة إقامة الفعالية لنشر ثقافة الإبداع والابتكار لدى الطالبات والخروج عن المألوف من خلال تقديم عرض مرئي قصير (دقيقتان) للترويج للسياحة الداخلية.

تعتبر هذه الفعالية جزءًا من أنشطة مقررين دراسيين (مبادئ السياحة والفندقة وقضايا معاصرة في السياحة والفندقة) المطروحة في القسم تحت إشراف أستاذة المقررات أ. خديجة خان.

وهدفت الفعالية إلى تحقيق التالي:

  • إثراء المحتوى السياحي في المملكة.
  • تشجيع فرص التنافس بين الطالبات.
  • دعم قطاع السياحة.
  • تشجيع السياحة الداخلية. 

شارك في هذه الفعالية أكثر من مائة طالبة، وكان عدد المشاركات ثلاثين، وتم تحكيم المشاركات من خلال عنصرين مهمين، هما: رأي لجنة التحكيم (60%)، وعدد المشاهدات على منصة التويتر  .(40%)

شُكلت لجنة التحكيم من سعادة رئيس قسم السياحة والفندقة الدكتور محمد باقــادر، وسعادة الدكتور علي القاســم، ووكيلة القسم لشطر الطالبات الأستاذة لمـياء برزي، والأستاذ عقيـل كدسة (محكم خارجي ومتخصص في صناعة المحتوى)، واعتمدت اللجنة في تحكيمها على ثلاثة عناصر، وهي: جودة المحتوى والإبداع والإنتاج (الإخراج).

تم نشر جميع المشاركات على حساب قسم السياحة والفندقة بتويتر (@cobdth)، وتنوعت المشاركات من حيث الترويج للسياحة لمناطق المملكة المختلفة، وعن تأثير جائحة فايروس كورونا المستجد على قطاع السياحة وغيرها الكثير من الأفكار.

تكللت هذه الفعالية بالنجاح ولله الحمد وكانت المشاركات الفائزة كالتالي:

المركز

رقم المشاركة

عنوانها

الأول

4

السياحة نهضة وطن، وثبات رؤية

الثاني

17

ضيف العالم الجديد

الثالث

27

سنذكر كل ما قد مرَ فينا، ونحمد ربنا بعد البلاء

 

يهدف قسم السياحة والفندقة بكلية إدارة الأعمال بجامعة أم القرى إلى تعزيز صورة المملكة العربية السعودية في مجالات السياحة والضيافة، تماشياً مع رؤية المملكة 2030، من خلال تخريج طلاب وطالبات قادرين على إدارة قطاعات السياحة والضيافة المختلفة باحترافية علمية وعملية، وهذه الفعالية وغيرها من الأنشطة الصفية واللاصفية تنصب في رؤية القسم.

جار التحميل