جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الدكتور حمدي يوسف ينشر بحثاً في مجلة Nature - Scientific Reports



قام سعادة الأستاذ الدكتور حمدي يوسف أستاذ الرياضيات الهندسية بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة والعمارة الإسلامية بجامعة أم القرى، بالاشتراك مع سعادة الدكتورة نجاة الغامدي أستاذ الرياضيات التطبيقية المشارك بقسم الرياضيات بكلية العلوم التطبيقية، بنشر بحث علمي في مجلة Scientific Reports، وهي إحدى مجلات دار النشر Nature؛ والتي تعد من أهم وأشهر المجلات العلمية عالمياُ. البحث بعنوان:

Modeling of One-Dimensional Thermoelastic Dual-Phase-Lag Skin Tissue Subjected to Different Types of Thermal Loading

"النمذجة المزدوجة التباطؤ في بعد واحد لأنسجة الجلد الحراري المرن تحت تأثير أحمال حرارية مختلفة"

وهذا البحث مستل من مشروع علمي تابع لبرنامج الخطة الاستراتيجية للمملكة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والذي تشرف عليه وحدة العلوم والتقنية بجامعة أم القرى.

في هذا البحث، تم بناء نموذج رياضي لأنسجة الجلد الحرارية المرنة في سياق معادلة التوصيل الحراري المزدوجة التباطؤ في بعد واحد. حيث تم العمل على طبقة رفيعة من الجلد الخالي من أي إجهاد على سطحه الخارجي. ثم تم اقتراح ثلاثة أنواع مختلفة من التحميل الحراري على السطح الخارجي للجلد، وهي الصدمة الحرارية والتسخين بطريقة التعلية والتأثير بحرارة توافقية. وتم استخدام محولات لابلاس وحل المعادلات في مجال لابلاس، ومن ثم تم حساب تحويلات لابلاس العكسية بواسطة طريقة عددية. كما تم رسم النتائج العددية لحالات مختلفة ومقارنات متعددة.

وقد تم التوصل لنتائج مهمة، ومعرفة مدى تأثير كل متغير موجود على خواص الجلد.

والجدير بالذكر أن نتائج هذا البحث يمكن أن تساعد في تطوير صناعة الجلد المستخدم في صناعة الإنسان الآلي، وصناعة الأدوية والمراهم التي تستخدم في علاج الحروق، وكذلك العلاج الطبي للجلد.

(2020) 10:3399 | https://doi.org/10.1038/s41598-020-60342-6

جار التحميل