جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مذكرة بين (أم القرى) والدفاع المدني لتأهيل العاملين في السلامة والوقاية من الحريق


أخبار المعهد
أضيف بتاريخ - 2020/03/04  |  اخر تعديل - 2020/03/04


في خطوة هي الأولى من نوعها لاستحداث تخصصات أكاديمية في السلامة والصحة المهنية وإدارة المخاطر والأزمات، شهد معالي مدير جامعة أم القرى أ.د. عبدالله بافيل، في مكتبه، توقيع مذكرة تفاهم بين معهد البحوث والدراسات الاستشارية ممثلا في مركز سيف للسلامة وإدارة المخاطر والأزمات، والمديرية العامة للدفاع المدني، بهدف تقديم الخدمات التعليمية والبحثية والاستشارية وبرامج تدريبية تؤهل العاملين في القطاعات ذات العلاقة.

‏‎وتتضمن المذكرة التي وقعها عميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية د. علي الشاعري، وممثل مديرية الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة اللواء علي المنتشري، تقديم استشارات هندسية وفنية في مجال السلامة والصحة المهنية وإدارة المخاطر والحماية من الحريق، واستحداث تخصصات أكاديمية تندرج ضمن كلية الهندسة وفق الأنظمة واللوائح الأكاديمية المعتمدة في الجامعة، وتأهيل العاملين في مجالات السلامة ضمن بنود التعاون التدريبي العلمي والعملي في الأبحاث، وتقديم الخدمات الفنية والاستشارات، وتنفيذ الدورات العلمية والبرامج التدريبية التأهيلية للاستفادة من الكفاءات المتخصصة.

‏‎ وأكد العميد د. علي الشاعري، على تميز الجامعة في تقديم الخبرات العلمية والبحثية بما تحويه من عمادات ومراكز علمية متخصصة في المجالات التي تخدم مختلف القطاعات الحكومية، لاسيما الدور المحوري الذي يقدمه مركز سيف للسلامة وإدارة المخاطر والأزمات في التدريب، والتأهيل، والاستشارات، ومحاكاة المخاطر والأزمات، وضمان حماية الأرواح والممتلكات في بيئة العمل.

كما أشار مساعد وكيل الجامعة للابتكار وريادة الأعمال المكلف د. أيمن جوهرجي، إلى أهمية تخصص الأمن والسلامة في خدمة منظومة الحج والعمرة، وتقديم خدمات استشارية، وإيجاد تخصصات أكاديمية وبرامج تأهيل مهني لتطوير مهنة الأمن والسلامة.

وأوضح عميد كلية الهندسة والعمارة الاسلامية د. أحمد الأحمدي، أن التطوير المهني من أهم خدمات مركز سيف باعتباره متخصصاً ومعتمداً من المنظمات المهنية والمرجعية في تخصص السلامة وإدارة المخاطر والأزمات، علاوة على تقديم الدراسات والبحوث الاستشارية بأيدي خبراء متخصصين ومؤهلين.

ودشن مركز سيف دبلومين أكاديميين تعليميين: الدبلوم التنفيذي في السلامة والصحة المهنية في مجال الإنشاءات، والدبلوم التنفيذي في السلامة المهنية وإدارة المخاطر، بالشراكة مع كلية الهندسة والعمارة الإسلامية، ويُقدم المركز 7 برامج تدريبية تأهيلية متخصصة في السلامة المهنية وإدارة المخاطر ومكافحة الحريق، وإعداد الممارس والمحترف في السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل، إضافة إلى برنامج السلامة والصحة المهنية لأخصائيي الرعاية الصحية.

بدوره، ثمّن معالي مدير الجامعة أ.د. عبدالله بافيل، دور معهد البحوث والدراسات الاستشارية في توقيع مذكرة التفاهم لما لها من أثر يعود بالنفع على المملكة العربية السعودية في تحقيق أهداف رؤية 2030 وما فيها من خدمة لصالح الفرد والمجتمع.

جار التحميل