جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

25 متدرباً من (أم القرى) في رخصة المهارات الأساسية لمكافحة العدوى


أخبار عامة , الأخبار البارزة , مشاركات ,
أضيف بتاريخ - 2020/03/02  |  اخر تعديل - 2020/03/02


ضمن سعي جامعة أم القرى لتأهيل الكوادر الطبية وطلبة الكليات الصحية في أساسيات الوقاية من الأمراض والأوبئة المعدية، لا سيما عدوى كورونا المستجد، نظمت كلية الطب، بالتعاون مع إدارة مكافحة عدوى المنشآت الصحية بمديرية الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، برنامجاً لإعداد مدربين في "رخصة المهارات الأساسية لمكافحة العدوى BICSL" وفق السياسات والإجراءات المعتمدة دولياً.

وأوضحت وكيلة الكلية لشؤون المستشفيات د. آلاء منجد، أن البرنامج في انطلاقته الأولى يعتبر إجراء وقائياً متزامناً مع خطط مكافحة كورونا المستجد، استهدف تدريب 25 عضو هيئة تدريس وتأهيلهم لإعداد مدربين من كافة الكليات الصحية، مؤكدة على استمرار البرنامج واعتماده متطلبًا رسميًا في آلية التدريب نظراً لأهميته في ضمان سلامة المرضى والطلبة والمشرفين عليهم في المستشفيات، إضافة إلى إدراجه ضمن سلسلة الدورات المعتمدة بالتعاون مع مختلف جهات الجامعة التي لديها شراكات وتعامل مباشر مع المرضى والحجيج.

وعرًف ممثل إدارة مكافحة عدوى المنشآت الصحية د. محمد مليباري، بالعناصر الأساسية لاعتماد الرخصة بحسب الإرشادات التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بآلية نظافة الأيدي وتعقيمها بخطوات دقيقة يلتزم بها كافة المشرفين والممارسين، واستخدام معدات الوقاية الشخصية وفق التدرج السليم لمنع انتقال العدوى أثناء مباشرة الحالة، وتطبيق برنامج حماية الجهاز التنفسي بأدوات عالية الكفاءة.

جار التحميل