جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

5 توصيات لمسار مواقع التاريخ الإسلامي بمكة


الملف الصحفي
أضيف بتاريخ - 2017/01/19  |  اخر تعديل - 2017/01/19


أكد مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في مكة المكرمة الدكتور فيصل الشريف، أن سياحة مكة تعمل حاليا على إطلاق موقع "اكتشف مكة"، ليكون المنصة الإلكترونية العالمية لسياحة مكة المكرمة. جاء ذلك خلال الملتقى الأول للتنمية السياحية في العاصمة المقدسة، الذي استضافته قاعات فندق الهوليدي إن مكة أمس، وافتتحه وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة المساعد للتنمية المهندس عدنان خوجة. 

مراحل تأسيسية
شرح مستشار الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في العاصمة المقدسة طارق خان، خلال فعاليات الملتقى مراحل التأسيس لمشروع "مساري" الذي يمثل المسار السياحي الأول لمواقع التاريخ الإسلامي في العاصمة المقدسة، حيث يمتد المسار من جبل الرحمة إلى مسجد البيعة، مرورا بمسجد نمرة وعين زبيدة ومسجد المشعر الحرام ومسجد الخيف ثم الجمرات. وخص خان "الوطن" بالتوصيات الخمس المقدمة للمسار السياحي.
10 مسارات
قدم مسؤول برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة فهد الوادعي، شرحا لعرض مرئي للبرنامج، تناول فيه الدور الحضاري للمملكة، والأبعاد الإسلامية والاقتصادية والسياسية. لافتا إلى اعتماد مسارات يتم من خلالها العمل في المشروع، تتمثل في العناية بمواقع التاريخ الإسلامي، وإنشاء وتجهيز المتاحف والمواقع الأثرية، والتشغيل والصيانة للمتاحف والمواقع الأثرية، والمحافظة على التراث العمراني، وتنمية القرى التراثية، وتسجيل وحماية الآثار والبحث والتنقيب الأثري، وتنمية الحرف والصناعات اليدوية، والتوعية والتعريف بالتراث الوطني، واستقطاب وتدريب الكوادر الوطنية، وفعاليات التراث الحضاري. وموضحا أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني قد أهلت أكثر من 3200 متدرب، من خلال الدورات وورش العمل، كما قامت بتدريب 180 مؤسسة وشركة منظمة للفعاليات.

5 مجالات 
أوضح مسؤول برنامج دعم الفعاليات في الهيئة ماجد الحيزان، من خلال العرض المرئي، أن الفعاليات السياحية تشمل خمسة مجالات، وهي: فعاليات ثقافية، فعاليات الرياضة والمغامرات، الفعاليات البينية، فعاليات التسويق والترفيه، والفعاليات الزراعية.  المصدر

جار التحميل