جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

طالبتان من طب أم القرى تحصدان المركز الرابع بمسابقة التثقيف الصحي




حصدت طالبتا كلية الطب بجامعة أم القرى، حلا جاوا، وسارة منشي، المركز الرابع في مسابقة الدكتور سليمان فقيه للتثقيف الصحي في موسمها الرابع، وحصلتا على جائزة مالية قدرها 25000 ريال، نظير مشاركتهما في التوعية باستخدام دواء "الوارفرين"، والمحاذير الطبية من استعماله مع الأعشاب العلاجية.

وأفادت المشرفة على الطالبتين في المسابقة، الأستاذة في قسم علم الأدوية والسموم أ.د. نهلة أيوب، أن المشاركة تهدف إلى توعية المجتمع باستخدامات الأدوية وتفاعلاتها الدوائية مع الأغذية والأعشاب لتفادي الأضرار الجانبية من استعمالها في نفس الوقت.

بدورها، أكدت وكيلة كلية الطب د. وردة الأسمري، حرص الكلية على دعم البرامج التعليمية المقدمة للطلاب والطالبات، وإشراكهم في الأنشطة التوعوية والتثقيفية بمتابعة مباشرة من أكاديميين ومشرفين مختصين، لتطوير الحصيلة المعرفية والمساهمة في رفع معدلات الوعي والتثقيف الصحي المجتمعي لديهم، مشددة على دور المسابقات في تحفيز الطلبة على البحث والإبداع والتميز.

ويصنف "الوارفرين" كأحد أشهر أدوية مكافحة تجلط الدم الحاد في الأوعية الدموية وتأخير مدة التجلط، حيث يعمل عن طريق منع إنتاج فيتامين (ك) الذي تعتمد عليه عوامل التخثر، ويصرف للمصابين بالجلطات الدموية أو عدم انتظام ضربات القلب، مع مراقبة مستوى السيولة ومتابعة فعالية الدواء مع الجسم.

ويُحذر مع استخدام "الوارفرين" تناول الورقيات الخضراء وزيت الزيتون وصفار البيض والثوم والزنجبيل، كما يجب الابتعاد عن الأدوية المسكنة والمكملات الغذائية، وينصح بزيارة الطبيب في حالات وجود أحد أعراض نزيف الدم لفترات طويلة، وظهور كدمات دون إصابة.

جار التحميل