أسهم استمرار منع غير النظاميين والمتسللين من التواجد بمناطق ومحطات قطار المشاعر المقدسة، في وصول نسبة الرضا بموسم 1437 عن الأداء العام للتشغيل، إلى نحو 97%.
وأوضح تقرير تقييم تشغيل القطار خلال موسم الحج، والذي تسلمه مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، أن القطار نقل جميع حملة التذاكر البالغ عددهم نحو 311 ألف راكب بين المشاعر المقدسة في أقل من الأوقات المحددة لذلك.
فيما تسلم مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، من هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، تقرير تقييم تشغيل قطار المشاعر المقدسة خلال موسم حج 1437، أوضح التقرير أنه لم يتم رصد أي عطل بالأنظمة أو القطارات أو التجهيزات القائمة في المحطات ومركز الصيانة والتشغيل والتحكم خلال عملية التشغيل في الموسم. وأظهرت دراسة أن نسبة الرضا في موسم الحج لعام 1437 على أداء تشغيل قطار المشاعر بلغت نحو 97 %.
311 ألف راكب
أبان التقرير أن قطار المشاعر نقل جميع حملة التذاكر البالغ عددهم نحو (311) ألف راكب بين المشاعر المقدسة في أقل من الأوقات المحددة لذلك، وتم تحصيل الأداء أكثر من 100 % عن المخطط له في جميع مراحل النقل، مشيرا إلى أنه باستخدام القطار أمكن الاستغناء عن العديد من المركبات الصغيرة والحافلات في جنوب المشاعر المقدسة، مع اقتراح التطوير المستمر ومزيد من الاستثمار لتنفيذ مسارات قطارات أخرى. واستعرض التقرير الجهود التي بذلت في تشغيل قطار المشاعر خلال موسم الحج الماضي، خاصة في الشق التوعوي، من بينها توزيع مطويات تعريفية بسبل استخدام القطار وإعداد أفلام توعوية بثلاث لغات (عربية - إنجليزية - أوردو) للفئات المستهدف نقلها بالقطار خلال الموسم. وأكد التقرير أن موسم الحج اتسم بالهدوء والطمأنينة نتيجة التنظيم الدقيق وجهود القطاعات التي حرصت على أن يكون هذا الحج على أكمل وجه.
معايير دقيقة
كانت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة قد كلفت شركة "توف زود" الألمانية -قسم القطارات والسكك الحديدية بألمانيا الاتحادية- لدراسة وتقييم عملية تشغيل قطار المشاعر المقدسة الخط الجنوبي في موسم حج عام 1437 (2016) ومقارنتها بنتائج الدراسات بالأعوام الستة الماضية من عام (1431 وحتى عام 1436 /2010 - 2015)، في إطار تقييم جودة التشغيل وتقديم الخدمة من خلال استقصاء آراء مستخدمي القطار والمشغلين في فترة الحج ومن مواقع مختلفة.
واتبعت الشركة الألمانية معايير دقيقة ومحكمة في تقييم ومنهجية عمل قطار المشاعر، حيث قامت الشركة بتكليف فريق علمي دولي وخبراء محليين لتصميم وتطوير استبيانات الحج ومقارنتها بمواسم الحج الماضية (1432 حتى 1436)، وكذلك لتحديد العينات الإحصائية المطلوبة، وتحديد طرق وأساليب التقييم العلمية للتحقق من صحة البيانات والنتائج.
ومن الأساليب العلمية التي اتبعتها الشركة الألمانية عقد لقاءات ميدانية مع الركاب ومقدمي الخدمة، وكذلك المسح الميداني للمخيمات والمسارات والمحطات والمرافق بها. والتصوير الفوتوجرافي والتصوير بالفيديو، ناهيك عن التحليل العلمي الإحصائي للبيانات والنتائج.
أنظمة التشغيل
يربط قطار المشاعر المقدسة - الخط الجنوبي بين جنوب شرق عرفات وجنوب غرب منى (منطقة الجمرات) عبر مشعر مزدلفة بمسار يبلغ نحو 20 كلم جنوب المشاعر المقدسة في إنشاءات مرتفعة على أعمدة في الجزر الوسطية للطرق، ويشتمل المشروع على تسع محطات مرتفعة عن الأرض بطول 300 متر لكل محطة، ويتم الوصول إلى أرصفة القطار عن طريق منحدرات ومصاعد وسلالم عادية ومتحركة، ويوجد على كل رصيف بوابات أوتوماتيكية فاصلة بين القطار ومناطق التحميل ومناطق الانتظار على الرصيف، ويتم تفويج الحشود إلى المحطات في مسارات محددة إلى مناطق الانتظار أسفل المحطات، فيما يتسع كل قطار لحوالي 3200 راكب.
نظم الإشارات
اقترحت الشركة الألمانية لحج العام القادم ضرورة عمل معايرة لجميع أنظمة التشغيل، وبالأخص نظم الإشارات وتوقف القطارات أمام البوابات الفاصلة على أرصفة القطار، وذلك لضمان عملية التحميل والتنزيل، واستغلال كامل أبعاد بوابات القطار والطاقات الاستيعابية المتوافرة لرحلات القطارات.
ودعت إلى الاستمرار في منع غير النظاميين من الوصول إلى مناطق ومحطات القطار، ومنع الافتراش حول وأسفل المحطات، وحماية بوابات وأسوار منطقة نزول الحجاج لمستخدمي القطار في مشعر عرفات ومزدلفة، ومنع اختراقها بما يضمن عدم تسلل حجاج آخرين غير المصرح لهم، وذلك بالتعاون مع قوات أمن المنشآت.
وأكدت على المطوفين ضرورة الالتزام ببرامج التفويج والتزامهم بالمساحات المخصصة لهم في مشعر عرفات، وعدم التعدي على مسارات المشاة ومسارات التفويج، وعلى ضرورة تغطية الممرات والمنحدرات للحماية من أشعة الشمس، وتزويدها بمراوح ورذاذ الماء البارد لتلطيف الجو وتخفيض درجات الحرارة، بالإضافة إلى سفلتة طرق المشاة المؤدية إلى المحطات.
وحول مشروع الخط الجنوبي إلى المسجد الحرام ومحطة قطار الحرمين السريع، شددت على ضرورة تنفيذ هذا الخط على وجه السرعة ليمتد حتى محطة قطار الحرمين السريع مع ربطه مع إحدى محطات مترو مكة المكرمة ليخدم الحجاج في وصولهم إلى أماكن سكنهم بمكة المكرمة.
حسن التنظيم والتفويج
يذكر أن نسبة الرضا في موسم حج عام 1437 على تشغيل قطار المشاعر مقارنة بموسم حج عام 1436 بلغت نسبة متقدمة بالمقارنة مع الأعوام السابقة، وذلك يعود بحسب دراسة أعدتها الشركة الألمانية إلى تقليل عدد الحجاج، وحسن التنظيم والتفويج من الجهات القائمة على الحج.
وتبين من خلال عملية التشغيل في موسم حج 1437 أن المرافق والخدمات والبنية التحتية المتوافرة بالمحطات تعد كافية، وقد تم سؤال الركاب في المحطات عن مدى رضاهم عن هذه التجهيزات والمرافق الصحية والنظافة، وأجاب 74 % من الركاب أنهم كانوا راضين كل الرضا عن التجهيزات بالمحطات، و18 % برضا متوسط، وأجاب فقط 7 % بأنهم غير راضيين، وهي نسبة ضئيلة جدا بالمقارنة مع السنوات الماضية، أما فيما يتعلق بالتجهيزات داخل القطار فقد بلغت نسبة 95 %، فيما كان الرضا العام 97 % على أداء قطار المشاعر. للمزيد