جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قسم العلوم الأساسية بأضم ينظم حملة توعوية بعنوان (الحملة التوعوية بمرض اللشمانيا)




تحت إشراف سعادة وكيلة الكلية الجامعية بأضم الدكتورة نهير طه، وبإشراف وكيلة قسم العلوم الأساسية الأستاذة نوف الزهراني، وبحضور وكيلات الأقسام وعضوات هيئة التدريس، نظم قسم العلوم الأساسية، حملة توعوية بعنوان: "الحملة التوعوية بمرض اللشمانيا"، يوم الثلاثاء الموافق 2019/11/05م، في مقر الكلية الجامعية بأضم، والتي قدمتها الدكتورة راية علي سلطان أستاذ علم الطفيليات المساعد بقسم العلوم الأساسية.

اخترنا داء اللشمانيا بسبب زيادة معدل الإحصائيات في السنوات الأخيرة، وكذلك لعدم وجود لقاح يقي من الإصابة بطفيل اللشمانيا، ولخطورة المرض الذي يسببه.

بدأت الحملة باستبيان للحاضرات حول معرفتهن بداء اللشمانيا، وتوزيع مغلف يحوي جميع محتويات الحملة من التوزيعات والمعلومات المفيدة، ثم تم التعريف بطفيل اللشمانيا العائل الناقل لذبابة الرمل، وآلية نقلها للطفيل، أنواع داء اللشمانيا والفرق بينها ودرجة خطورة كل نوع، والآفات التي يسببها للإنسان، ذكر التوزيع الجغرافي لداء اللشمانيا في العالم، وإحصائية وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، ذكر أعراض المرض وطرق العلاج الطبية والطبيعية بالأعشاب، ثم تم تقديم نصائح وقائية لهذا المرض.

في نهاية اللقاء، علق الكثير من الزوار بكتابة آرائهم وأبدوا إعجابهم بالحملة والفائدة التي جنوها، كما تم استخدام التقنية ووسائل التواصل الاجتماعي عبر تويتر لتوعية أكبر شريحة من المجتمع.

وفي الختام، قامت طالبات قسم الأحياء بحملة متنقلة في كل الكلية لنشر المعلومة بين عضوات هيئة التدريس والموظفات والطالبات.

جار التحميل