جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

أم القرى تحتفل بالذكرى الخامسة لبيعة الملك سلمان بـاحتفالية (ولاء يتجدد.. عطاء يتدفق)




احتفلت جامعة أم القرى اليوم (الأحد) بالذكرى الخامسة لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- تحت شعار "ولاء يتجدد.. عطاء يتدفق"، حيث أقامت حفلًا خطابياً ومعرضاً مصاحباً، نظمته إدارة المتاحف بالتعاون مع كلية التصاميم، بحضور وكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، وعدد من ممثلي القطاعات الحكومية بمكة المكرمة، وذلك بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالعابدية. 


وقال معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بافيل، في كلمته التي ألقاها نيابة عنه وكيل الجامعة للدراسات العليا الدكتور عبدالوهاب الرسيني: "إن ذكرى البيعة الخامسة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- تبعث في نفس كل مواطن الفخر والاعتزاز بما شهدته بلادنا الحبيبة– أدام الله أمنها واستقرارها- خلال هذه الحقبة الزمنية التي شهدت إنجازات تنموية قياسية على المستوى الدولي والمحلي. 


وألقت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة سارة الخولي، كلمة قالت فيها: "في عهدِ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز –حفظه الله- تمكنت النساء من حقوقهن العلميةِ والعمليةِ والصحيةِ والفنيةِ والقياديةِ والريادية، وأثبتت المرأة كفاءتَها وجدارتَها وذكاءَها وتفانيَها وتفوّقَها المذهلْ"، متمنيةً أن يديم أمن واستقرار هذه البلاد المباركة. 


وتكلم المشرف العام على إدارة المتاحف الدكتور فهد المالكي، فقال: "إن هذه الذكرى الغالية تأتي لتمديد عهد الوفاء والولاء لملك نذر نفسه لإعلاء كلمة الله ونشر رسالة الإسلام، والعمل على أن تتبوأ المملكة العربية السعودية مكانة مرموقة بين كافة الأمم والشعوب"، مشيراً إلى أنه سخر كافة الوسائل والإمكانيات وذلل العقبات والصعوبات أمام شعبه، للارتقاء بقدراتهم ومؤهلاتهم نحو صناعة المعرفة لاستثمار العقل السعودي في كل ما يعود للوطن من نفع وفائدة.


‏وقدم ‏أستاذ كرسي الملك سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ مكة المكرمة الدكتور عبدالله الشريف عرضاً مصوراً؛ عبارة عن لمحة تاريخية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة بين الماضي والحاضر، كشاهد على النقلة التاريخية الحضارية، والتطور العمراني، والخدمات ‏التي وفرتها دولتنا السعودية المباركة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ‏خدمة ‏لأهل مكة وقاصديها من الحجاج والمعتمرين والعاكفين والركع السجود.


واستعرض أستاذ التاريخ الحديث بجامعة أم القرى الدكتور يوسف الثقفي الإنجازات التي حققها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على المستوى السياسي والثقافي والاقتصادي. 


وشهد الحفل تنوعاً في الفقرات الفنية المقدمة من الجهات الجامعية، كان من أبرزها قصيدة شعرية للأمير خالد الفيصل، وفيلماً خاصاً بذكرى البيعة من إعداد وتنفيذ المركز الإعلامي، بالإضافة إلى نشيد غنائي وطني من الكلية الجامعية بمحافظة أضم، فيما قدمت الدكتور ندى الحارثي قصيدة شعرية احتفاءً بمناسبة ذكرى البيعة الخامسة.

جار التحميل