حولت طالبات قسم الكيمياء، أروقة جامعة أم القرى، إلى معامل كيميائية، عرضن خلالها مهاراتهن العلمية في تحويل المفاهيم النظرية، إلى تجارب عملية مرحة، وذلك ضمن فعاليات الأسبوع العربي للكيمياء، الذي ينظمه القسم للعام الثالث على التوالي، بـ13 ركناً توعوياً، تتضمن تعريف منسوبات الجامعة بأهمية علم الكيمياء في مختلف الجوانب الصحية والطبية والجنائية، إضافة إلى استخداماته العديدة في الصناعة والتجميل والغذاء.
واعتبرت الطالبة أسماء هاشم، مشاركتها في تنظيم الفعالية وعرض البرنامج التوعوي، رسالة يتوجب إيصالها للطالبات، لتعريفهن بالموارد الطبيعية المتاحة، ووسائل استثمار مخلفات البيئة في إنتاج مواد جديدة صالحة للاستهلاك، إضافة إلى زيادة الحصيلة المعرفية، وترسيخ المفاهيم العلمية، من خلال تبادل الخبرات بين الطالبات وعضوات هيئة التدريس.
وأضافت الطالبة سهى زرد: "من خلال هذا المعرض صححنا المفاهيم والمعتقدات المتداولة بين أوساط المجتمع الجامعي حول علم الكيمياء، الذي يصفه البعض بأنه مقرر ممل، وأهميته لا تتجاوز إطار القاعات الدراسية والمختبرات، حيث جسدنا حيويته وتفاعلاته مع البيئة، ودوره في معالجة القضايا الجنائية، واستكشاف تفاصيل القضية عن طريق المحاليل الكيميائية".
من جهتها، أوضحت وكيلة قسم الكيمياء الدكتورة تهاني باوزير، أن لجنة المسؤولية الاجتماعية التابعة للقسم حرصت، خلال تنظيم الفعالية والأركان، على أن تكون ذات طابع تفاعلي خارج عن المألوف، حيث اشتملت على كيمياء الألوان والقهوة والمرح والسينما الكيميائية، وذلك ساهم في تأصيل المعرفة وزيادة الوعي لدى الطالبات، وزائرات المعرض من طالبات الثانوية العامة، اللاتي أبدين رغبتهن في الالتحاق بالقسم في المستقبل.
وأكدت وكيلة كلية العلوم التطبيقية الدكتورة رجاء معتوق، دور الأنشطة في تعزيز ثقة الطالبات بأنفسهن، وإكسابهن مهارة عرض المشاريع بطريقة سلسة وواضحة لزائرات المعرض، من داخل وخارج الجامعة، مع مراعاة اختلاف الثقافات، علاوة على اقتناص الأفكار من الموارد الطبيعية، وتحويلها إلى تجارب ملموسة، يستفاد منها في الحياة اليومية.
وقالت الدكتورة رجاء معتوق: "لدى الطالبات القدرة الكاملة على تفعيل البرامج، وضمان نجاحها، وهذا ما شهدته أركان معرض "كلك كيمياء"، من تفاعل الزائرات، وتجاوبهن مع الطالبات أثناء تعريفهن بالمشاريع والتجارب الكيميائية، فضلا عن حث مثيلاتهن المستجدات على تقبل التخصص والاستمرار فيه، من خلال عرضهن للمفاهيم النظرية بطرق مبسطة ومبتكرة".