جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

محاضرة بـ(أم القرى) تكشف ارتباط أمراض الفم والأسنان بالسكتة الدماغية


أخبار عامة , الأخبار البارزة , فعاليات ,
أضيف بتاريخ - 2019/11/03  |  اخر تعديل - 2019/11/03


كشفت محاضرة أقيمت اليوم (الأحد)، ارتباط أمراض الفم والأسنان بالسكتة الدماغية، أو الإصابة بأمراض القلب والسكري، أو إلغاء عمليات زراعة الأعضاء، حيث جاءت المحاضرة ضمن أسبوع "التثقيف الصحي لتعزيز صحة الفم والأسنان"؛ بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب، ممثلة في النادي الصحي، بالشراكة مع كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى.

وشملت الفعالية محاضرتين، إحداهما بعنوان: "أسنانك خلقت لتبقى مدى الحياة"، قدمتها الدكتورة تهاني الجمل، والأخرى بعنوان: "صحة الفم والأسنان"، قدمتها الدكتورة ولاء بابقي.

وحول أهمية هذه المحاضرة لطالبات جامعة أم القرى، أكدت الطبيب الاستشاري المتخصصة في العلاج التحفظي وإصلاح الأسنان الدكتورة تهاني الجمل أن معظم المراجعين لديها من طالبات الجامعة، الأمر الذي يجعل من الضرورة بمكان نشر التوعية في صفوف الطالبات بشكل خاص، والمجتمع عموماً، بمخاطر التسوس التي ارتفع معدلها بشكل ملحوظ، مبينة أن الإحصاءات الرسمية تتضمن مؤشرات إيجابية، من خلال ارتفاع معدل نسبة الوقاية والبرامج التثقيفية إلى ما يقارب من 100%.

وشددت الدكتورة تهاني الجمل الحاصلة على زمالة البورد السعودي، على انتشار أمراض تسوس الأسنان، وأمراض اللثة، والتهاب الأنسجة الدعامية، مضيفة: "من أسباب التسوس الرئيسية الاستمرار الكثير في تناول المأكولات التي تحتوي على حوامض أو سكريات عالية، بالإضافة إلى تناول مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، كما أن هناك أضرارًا مؤكدة ناجمة عن التدخين واستخدام مشتقات التبغ".

ومضت تقول: "أمراض الفم والأسنان تؤثر في الجسم؛ كون الفم هو بوابته، إذ إن التهابات الأنسجة الداعمية، والتهاب اللثة، وأمراض الفم والأسنان؛ تجعل المصاب به عرضة لداء السكري بمعدل أعلى يصل إلى 6 مرات مقارنة بالشخص الطبيعي، وقد يصل في حالات أخرى إلى مرحلة السكتة الدماغية، وبالتالي فإن الاعتناء بصحة الفم والأسنان تضمن بشكل كبير تحقق صحة باقي الجسم".

وتابعت حديثها، قائلة: "أمراض الفم والأسنان تؤثر على الدورة الدموية من خلال إمكانية اختراق التلوث الناجم عن أمراض الفم والأسنان للشعيرات الدموية الموجودة في اللثة، الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث أمراض في القلب، كما أن لهذه الأمراض جوانب سلبية على المرأة الحامل، خصوصا وأن التسوس عبارة عن بكتيريا معدية".

الدكتورة تهاني الجمل أبدت استغرابها من إهمال الكثيرين لزيارة أطباء الأسنان كل 6 أشهر، الأمر الذي يضطرهم إلى مراجعة عيادات الأسنان عند حصول آلام قوية، وخصوصًا المشاكل المرتبطة بعصب السن، مؤكدة أن مشاكل الفم والأسنان لا تظهر بشكل فوري، لكنها تأخذ وقتًا طويلًا تتراكم فيه مسببات الآلام، إلى أن تظهر بشكل جلي في معاناة الشخص المتضرر.

وأوضحت أن قرار إجراء عمليات زرع الكلى يكون مبنيًا على نتائج فحوصات سلامة الفم والأسنان، وبناء على نتيجة الفحص يتخذ القرار بشأن إجراء العملية من عدمه.

جار التحميل