جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

دعوة لحضور سمنار علمي بعنوان: Glycol ether in water based products


الفعاليات
أضيف بتاريخ - 2019/10/27  |  اخر تعديل - 2019/10/27


نظم قسم الكيمياء بالتعاون مع وكالة الكلية للدراسات العليا والبحوث ندوة بعنوان: "أثيرات الجليكول إيثير في المنتجات المائية: التحليل الكمي والتقييم وفقًا للمواصفات الاوروبية: Glycol ether in water based products"، يوم الاثنين 1441/3/7هـ، الموافق 2019/11/4، في تمام الساعة 11:30 صباحًا، بمسرح الكلية الجامعية بالقنفذة.

ألقاها الدكتور فيصل العكرمي فائدي بمسرح الكلية، حيث تم توضيح أن أثيرات الجليكول (EG) تستخدم على نطاق واسع كمذيبات في المنتجات المائية، نظرًا لخصائصها الكيميائية والفيزيائية المميزة، يتم تصنيفها حسب خطورتها أثناء التعرض المهني إنتاجا واستخداما إلى مجموعتين:

  • مشتقات إيثيلين جليكول الإيثر (EGE) ، وهي منتجات تفاعل أكاسيد الإيثيلين مع مختلف الكحوليات، ولقد أثبتت عديد من الدراسات العلمية خطورتها على صحة الإنسان وارتباطها بالعديد من الأمراض.
  • ومشتقات أثير البروبيلين جليكول (PGE) التي يتم تصنيعها باستخدام أكسيد البروبيلين عوضًا عن أكاسيد الإيثيلين، ولم تثبت الدراسات العلمية خطورتها على صحة الإنسان.

كما  تم استعراض النتائج المتحصل عليها من خلال التحليل الكمي لـ 8 مركبات في 73 منتجًا صناعيًا مائيًا، موزعة على ثلاثة قطاعات، مثل البناء وقطاع التنظيف وقطاع الادوات المكتبية، مثل حبر الطابعات وحبر الأختام.

‎وتطرق أيضاً إلى أهمية التشريعات الأوربية للوقاية من مخاطر هذه المركبات، ومدى استيفاء هذه المنتجات المائية المعروضة في الأسواق التونسية للمواصفات الاوروبية.

وخلص السيمنار إلى وجوب التأكد أثناء اقتناء هذه المنتجات من خلوها من مشتقات إيثيلين جليكول إيثر (EGE).

جار التحميل