جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

(الصحافة الإلكترونية: مكملة أم بديلة!) محاضرة في إعلام أم القرى


أخبار عامة , فعاليات ,
أضيف بتاريخ - 2019/10/24  |  اخر تعديل - 2019/10/24


أكد أستاذ الإعلام الجديد بقسم الإعلام بجامعة أم القرى الدكتور أسامة بن غازي المدني، بروز أنماط صحافة الوسائط الإلكترونية كمنافس قوي للصحافة الورقية التقليدية، فضلاً عن ظهور أنماط جديدة من التطبيقات التي تشارك وسائل الصحافة في الاستحواذ على القارئ.

جاء ذلك خلال محاضرة قدمها الدكتور المدني يوم الثلاثاء 23 صفر 1441هـ، بقاعة المناسبات في كلية العلوم الاجتماعية، بعنوان "الصحافة الإلكترونية: مكملة أم بديلة"، حضرها عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب. 

وأوضح الدكتور المدني خلال المحاضرة أنه وفي ظل التحدي الذي أحدثته شبكة الإنترنت، فرضت الصحافة الإلكترونية نفسها على الساحة الإعلامية كمنافس قوي للصحافة الورقية، بالإضافة إلى ظهور التطبيقات الجديدة التي تأتي تحت مسميات مختلفة مثل "صحافة المواطن"، و"صحافة الموبايل". 

وأشار إلى أهم مميزات الصحافة الإلكترونية المتمثلة في نقلها للنص والصورة معاً، لتوصيل رسالة متعددة الأشكال، والاحتفاظ بالزائر لأطول مدة ممكنة، مضيفاً أن هناك مميزات أخرى لـ"القارئ الإلكتروني"، منها السرعة في معرفة الأخبار، ورصدها لحظة بلحظة، على العكس من الصحف التقليدية التي تقوم بالرصد والتحليل، بالإضافة لغياب مقص الرقيب على المواد الصحفية التي يتم نشرها.

وختم المدني محاضرته بإبراز الصعوبات والتحديات التي تواجه الصحافة الورقية أمام الإلكترونية، وكذلك الفروق بين "الصحيفة الإلكترونية" و"الموقع الإخباري الإلكتروني"، وقدم إجابات على تساؤلات الحضور.

جار التحميل