جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية العلوم الاجتماعية تنظم اللقاء التعريفي للمستجدين لعام 1441هـ


الأخبار
- 2019/10/03

برعاية كريمة من سعادة عميد كلية العلوم الاجتماعية الدكتور عدنان بن نوري المغامسي الحربي، عقدت كلية العلوم الاجتماعية ممثلة في وكالة الشؤون التعليمية اللقاء التعريفي للمستجدين من طلاب وطالبات الكلية، بحضور سعادة وكلاء الكلية، وسعادة رؤساء الأقسام، وعددٍ من أعضاء هيئة التدريس.

افتتح اللقاء بالاستماع لآيات من القرآن الكريم، ثم ألقى سعادة عميد الكلية الدكتور عدنان بن نوري المغامسي الحربي كلمة رحب فيها بجميع المستجدين، وحثهم فيها على الجد والاجتهاد في العلم والعمل.

أعقب ذلك كلمة سعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية الدكتور ناصر عوض صالح الزهراني، أوضح فيها أهم ما على المستجدين معرفته من رموز ودلالات التقديرات، مبيناً فوائد الالتزام بالخطة الدراسية، وأنها من أهم العوامل التي تساعد الطلبة على التخرج بالوقت المحدد، كما أوصى بالاطلاع على اللوائح والأنظمة والرجوع إليها.

قام بعد ذلك الدكتور أحمد محمد أحمد عوض ممثلاً لقسم الخدمة الاجتماعية بعرض رؤية القسم ورسالته والهيكل التنظيمي للقسم، بالإضافة للبرامج المقدمة وخطة القسم وعدد من جوانبها، بالإضافة لإشارته بتوفر ساعات اختيارية في الخطة الموضوعة من القسم يمكن للطلبة اختيار ما يرونه مناسباً منها لدراستها ضمن الساعات المقررة بالخطة الدراسية.

ثم ألقى الدكتور هليل محيسن سراج العميري كلمة مثَّل فيها قسم الإعلام، مبتدئاً بالمدة النظامية للدراسة بالقسم، وموضحاً أن البداية تكون بمواد عامة قبل أن يتخصص الطالب في أحد التخصصات المتاحة بالقسم، وهي الصحافة والعلاقات العامة والإذاعة والتلفزيون، مؤكداً على ضرورة الالتزام بحضور المحاضرات وعدم التغيب عنها لما في التغيب من عوامل كثيرة تؤثر على العملية التعليمية للطالب والتزامه بالخطة المقررة.

وتقدم بعد ذلك رئيس قسم الجغرافيا الدكتور عبدالله فيصل البقاري القرشي بالتحدث عن نشأة قسم الجغرافيا، وذكر أنه من أقدم الأقسام في جامعة أم القرى، حيث إنه كان أحد الأقسام التابعة لكلية التربية، وشرح بعد ذلك نظام الدراسة بقسم الجغرافيا والبرامج المقدمة به، كما قدم معلومات مفصلة عن نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، وأوضح مدى أهميتها في تحليل واكتشاف الظواهر الجغرافية والكشف عن التغيير في فترات زمنية مختلفة.

عقب ذلك ألقى رئيس قسم اللغة الإنجليزية الدكتور علي حسن حسين أبوالريش، كلمة أكد فيها ضرورة الاطلاع على ما تقدمه الجامعة من خدمات إلكترونية وتقنيات تسهل العملية التعليمية على الطلبة وأهمية استخدامها والاستفادة منها.

بعد ذلك استقبل المنسوبون أسئلة واستفسارات الطلبة، وأجابوا عليها. واختُتم اللقاء بالسحب على الجوائز المقدمة من كلية العلوم الاجتماعية، وأبدى الحضور إعجابهم ورضاهم عن اللقاء.

جار التحميل