جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

برعاية أمير مكة: جامعة أم القرى تُنظم (مؤتمر العمل الخيري)


أخبار عامة , الأخبار البارزة , مشاركات ,
أضيف بتاريخ - 2019/09/29  |  اخر تعديل - 2019/09/29


برعاية كريمة من مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، تنظم جامعة أم القرى ممثلة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بعد غدٍ الثلاثاء، بالشراكة مع مركز الهدى للدراسات الشرعية للعمل الخيري، "مؤتمر العمل الخيري .. مقاصده وقواعده وتطبيقاته"، وذلك في قاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالعابدية، وسط مشاركة دولية واسعة.

ويهدف مؤتمر العمل الخيري، إلى إبراز وتأصيل المقاصد الشرعية للعمل الخيري، والنهوض بالمسار التجديدي لفقه العمل الخيري المعاصر في ضوء المقاصد والقواعد الشرعية، بالإضافة إلى تعزيز ريادة المملكة العربية السعودية في الأعمال الإنسانية والخيرية.

وأوضح رئيس اللجنة العليا للمؤتمر معالي مدير جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور عبدالله بافيل، أن أهمية مؤتمر العمل الخيري تكمن في تحقيقه مستهدفات رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والتي تهدف إلى تمكين القطاع غير الربحي، وتعزيز تعاونه المشترك بين القطاعات الحكومة والأهلية، بالإضافة إلى تحفيز القطاع الخيري على تطبيق معايير الحكومة الرشيدة.

وأوضح عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وأمين عام المؤتمر الدكتور رائد العصيمي، أن مجموع أوراق العمل البحثية التي وردت للجنة العلمية بلغت نحو 650 بحثاً علمياً قُدمت من 33 دولة، تم إجازة 92 بحثًا حُكمت من قبل اللجنة العلمية، مشيرًا إلى أن المشاركين سيناقشون خلال المؤتمر أوراق عملهم المندرجة في نطاق المحاور التالية: "العمل الخيري ودوره في الإصلاح المجتمعي"، و"المقاصد الشرعية في العمل الخيري"، و"القواعد الأصولية المنظمة للعمل الخيري"، و"تطبيقات العمل الخيري في ضوء قواعده وتطبيقاته"، و"دور المملكة العربية السعودية في خدمة العمل الخيري".

ولفت أمين عام المؤتمر، بأن المخرجات المتوقعة من المؤتمر "تدشين مشروع المعايير الشرعية للأعمال الخيرية"، بالإضافة إلى تدشين "لجنة علمية تُعنى بمقاصد العمل الخيري وتطبيقاته"، و"الخروج بوثيقة مكة المكرمة للعمل الخيري والإنساني"، ومن المقرر أن يعقد على هامش مؤتمر العمل الخيري، "ورش علمية متخصصة" ستسهم - بمشيئة الله - في تنظيم وتطوير مسارات العمل الخيري.

جار التحميل